هل الذئاب تأكل البشر؟

هل الذئاب تأكل البشر؟

تتمتع الذئاب الرمادية بسمعة سيئة للغاية في العديد من الثقافات، وهذه السمعة لم تأتي عن فراغ، بل من تجارب وقصص مخيفة تناقلتها الأجيال عن هذه الكلبيات.

تعيش الذئاب وتصطاد في مجموعات تتألف من 8 الى 20 ذئبًا، وان عملت في مجموعة، ستكون قادرة على قتل إنسان بالغ بسهولة تامة إذ سنحت لها الفرصة لذلك.

من المؤكد أن الذئاب تسببت في مئات الوفيات خلال العقود الماضية، لكن هل قامت بذلك دفاعًا عن نفسها؟ أم  أنها فعلت ذلك لتأكل؟

هجمات الذئاب على البشر نادرة مقارنة بمعظم الحيوانات الأخرى، ومع ذلك فهي تحدث، وبعضها تحدث بغرض الافتراس وليس للدفاع عن النفس فقط.

الهجمات بهدف الافتراس نادرة للغاية، فغالبية الهجمات تكون للدفاع عن النفس أو المنطقة، ومعظمها لا تكون قاتلة وتكتفي الذئاب بالعض قبل أن تهرب بعيدًا.

تحدث سنويًا العشرات من هجمات البشر على البشر، وفي سنة 2019 على سبيل المثال، تم توثيق 28 هجمة، منها 7 هجمات كانت قاتلة.

معظم هذه الهجمات وقعت في شرق أوروبا وآسيا الوسطى في أوكرانيا وروسيا وروسيا البيضاء وطاجيكستان.

في عالمنا العربي، هجمات الذئاب أقل شيوعًا، لكنها تحدث، وأخر هذه الهجمات وقعت في مصر في فبراير 2019 أصيب خلالها 5 أشخاص بجروح متفاوتة.

في فرنسا، ووفقا للمؤرخ الفرنسي جان مارك موريسو، قتلت الذئاب في الفترة بين 1362 و1918 حوالي 7600 شخصًا، أي بمتوسط 14 حالة وفاة في السنة.

في أمريكا الشمالية، ووفقا لدراسة حديثة، كانت الذئاب مسؤولة عن 25 هجومًا فقط في أخر 70 عامًا.

وفقا لنفس الدراسة، كانت الذئاب مسؤولة عن 414 هجمة على البشر في جميع انحاء العالم، مما يجعلها خامس أكثر الحيوانات تهجمًا على البشر بعد:

  • الدب الكسلان (1337)
  • الببر (1047)
  • الدب الأسود الأسيوي (765)
  • الدب البني (664)