هل العناكب أنواع من الحشرات؟

هل العناكب أنواع من الحشرات؟

العناكب هي حيوانات صغيرة يقدر عدد أنواعها بنحو 50 ألف نوع، غالبيتها غير ضارة للبشر، وخاصة العناكب المنزلية، وهي مفيدة للغاية وتلعب دورًا حيويًا في القضاء على بعض الآفات.

يطلق عامة الناس اسم “الحشرة” على جميع الحيوانات الصغيرة بنفس حجم العناكب او أصغر منها، فهل هذا الأمر صحيح؟ وهل العناكب حقًا حشرات؟

العناكب، وعلى عكس الاعتقاد الشائع بين البعض، ليست أنواعًا من الحشرات، تمامًا كما أن العقارب أيضا ليست حشرات، لكن لماذا؟

الحشرات هي طائفة كبيرة العدد في مملكة الحيوان، وكل الأنواع التي تنتمي الى هذه الطائفة يصح تسميتها بـ “الحشرة” مثل أنواع النحل والنمل والبعوض والذباب الخ.

العناكب لا ينتمي إلى رتبة الحشرات، بل إلى رتبة مختلفة تعرف باسم “العنكبيات”، وهذه الأخيرة لا تضم فقط العناكب، بل أنواع أخرى قد يعتقد البعض انها حشرات بسبب شكلها، مثل القراد.

جدير بالذكر أن العلماء يقدرون عدد أنواع الحشرات بما بين 1 الى 30 مليون نوع، بينما يقدرون عدد أنواع العنكبيات بنحو 100 الف نوع.

ما هو الفرق بين الحشرات والعنكبيات؟

كما ذكرنا انفا، فالحشرات والعنكبوتيات طائفتين مختلفتين، والفرق بينهما تصنيفيًا هو نفسه الفرق بين الطيور والاسماك.

الفوارق الظاهرية بين الأسماك والطيور أكثر وضوحًا من الفوارق بين العنكبيات والحشرات، ومع ذلك، لا يزال بالإمكان التفرقة بين أنواع الطائفتين.

تتميز الحشرات بأنها تمتلك أجسامًا مقسمة الى ثلاثة أجزاء منفصلة هي الرأس والصدر والبطن، في حين أن أجسام العنكبيات تنقسم الى جزأين فقط، جزء من الرأس والصدر، وجزء البطن.

لدى الحشرات ستة أرجل، أما العنكبيات مثل العناكب والعقارب والقراد لديها ثمانية أرجل.

قد يتسائل البعض، ان كانت الحشرات لديها فقط ستة أرجل، فماذا عن أم أربعة وأربعين؟

كل الحيوانات التي تمتلك أكثر من ستة أرجل ليست حشرات، وأي حيوان يتحرك على أكثر من ستة أرجل مهما كان شكله فهو ينتمي الى طائفة أخرى، وهذا يشمل حتى أم أربعة وأربعين.

نتمنى أم أربعة وأربعين الى طائف تحمل نفس الاسم تعرف أيضا باسم “الحريشة”، وهي تحتوي على أكثر من 3000 نوع.