هل هناك مخلوقات تنفث النار مثل التنانين؟

هل هناك مخلوقات تنفث النار مثل التنانين؟

التنانين هي مخلوقات أسطورية يقال أنها زواحف كبيرة كانت قادرة على الطيران وامتلكت مخالب حادة كما الطيور الجارحة اليوم، لكن أكثر ما يميزها هي قدرتها على نفث النيران.

كما هو معروف للجميع، فالتنانين مخلوقات أسطورية غير موجودة، لكن هل هناك حيوانات أو مخلوقات حية يمكن أن تنفث النيران كما تفعل التنانين؟

ليست هناك أي مخلوقات معروفة يمكن أن تنفث النيران من فمها كما تفعل التنانين، لكن ومع ذلك، هناك مخلوق يفعل شيئًا مشابهًا.

الحديث عن هنا حشرة صغيرة تعرف باسم “الرماثة” أو “البومباردييه”، وهي خنفساء صغيرة تعيش في جميع قارات العالم باستثناء القارة القطبية الجنوبية.

تمتلك خنفاس بومباردييه (Bombardier beetle) سلاحًا سريًا تستخدمه لحماية نفسها ضد الحيوانات المفترسة يشبه سلاح التنانين.

هذه الحشرة لا تنفث نيران من فمها، لكنها تنفث خليطًا حارًا وناريًا من مؤخرتها تصل درجة حرارته الى أكثر من 100 درجة مئوية.

يمكن لهذه الخنفساء أن تطلق هذا الخليط في أكثر من اتجاه لـ 20 مرة تقريبا، وهذا الخليط قد يكون سامًا وحارًا لدرجة تكفي لقتل الحيوان المفترس.

تخزن الخنفساء هذا الخليط في بطنها، وهو مزيج من مكونين هما الهيدروكينون وبيروكسيد الهيدروجين.

تنقسم خنافس بومباردييه الى عدة أنواع فرعية، معظمها من آكلات اللحوم، وهي تتغذى على الحشرات الأصغر منها، وعادة ما تفعل ذلك ليلًا.

هناك كائنات أخرى غير خنفساء بومباردييه يمكنها اطلاق ابخرة ضارة وسموم ومواد لزجة من أجسامها، مثل افاعي الكوبرا السامة التي تبصق سامًا من فهما.

هناك أيضا بعض العقارب السامة التي يمكنها أن تطلق سمًا في الهواء عندما تشعر بالتهديد، وهي عقارب بارابوثوس (Parabuthus).

بعض الطيور الجارحة يمكن أن تتسبب في اشعال الحرائق من خلال نقل الاغصان المشتعلة بمخالبها الى مواقع أخرى لإخافة الثدييات والحشرات واخراجها من مواقع اختبائها.

خلاصة القول هي أن الحيوانات التي تنفث النيران من فمها محصورة في خيالنا فقط ولا وجود لها في الحياة الحقيقية.