أجمل 10 سلالات دجاج في العالم (مع الصور)

أجمل 10 سلالات دجاج في العالم (مع الصور)

تقدر اعداد سلالات الدجاج في العالم بأكثر من 1600 سلالة مختلفة، كل منها تتميز بخصائصها الفريدة، وخاصة ما يتعلق بالمظهر، وبعضها قد تبدوا لنا أكثر جمالا وجاذبية من غيرها.

استأنس البشر الدجاج من أجل بيضها ولحمها، ومؤخرا، بدأ الكثيرون في تربية الدجاج كحيوان أليف بسبب مظهر بعض سلالاته الجميلة، وفيما نستعرض وإياكم بعضا من الأمثلة عن أجمل سلالات الدجاج في العالم.

10. دجاج هامبورج

دجاج هامبورج

سلالة متوسطة الحجم يُعتقد انها نشأت في هولندا في القرن الرابع عشر، وهذا غير مؤكد، فبعض المصادر تشير الى انها نشأت في مدينة هامبورغ الألمانية، ولهذا السبب تُعرف بـ “دجاج هامبورج”.

يتم تربية دجاجة هامبورج من أجل لحمها وبيضها، فهي تنضج بسرعة وتنتج لحمًا طريًا ولذيذًا، ويمكن أن ينتج 260 بيضة في السنة، أي حوالي خمس بيضات في السنة.

تتمتع دجاجة هامبورج بمزاج هادئ وليست عدوانية تجاه البشر، وليست عرضة للأمراض ويسهل العناية بها.

9. دجاج وايندوت الذهبي

دجاج وايندوت الذهبي

صنف متوسط الحجم من سلالة وايندوت يتميز بمظهر فريد وجميل، وأيضا بسهولة انقياده والعناية به، إضافة الى ذلك، فهو جيد للغاية كدجاج بيوض.

يمكن لدجاجة وايندوت الذهبية انتاج ما بين 200 الى 250 بيضة متوسطة الحجم في السنة، ولا يتأثر انتاجها كثيرًا بالطقس خلال فصول الشتاء كما السلالات الأخرى.

بسبب مظهرها وإنتاجيتها العالية، تتمتع هذه السلالة اليوم بشعبية كبيرة في جميع أنحاء العالم، والبعض يربيها فقط بسبب مظهرها كطيور أليفة.

8. دجاج صخرة بليموث

دجاج بليموث

سلالة أمريكية نشأت في ولاية ماساتشوستس في القرن التاسع عشر، وسميت بهذا الاسم نسبة الى صخرة بليموث الشهيرة التي داس عليها مؤسسو مستعمرة بليموث في ديسمبر 1620 عند وصولهم لأول مرة الى المنطقة.

تُربى دجاجة صخرة بليموث من أجل لحمها وبيضها البني، ومن السهل نسبيًا العناية بها بالرغم من أنها قد تظهر بعض العدائية تجاه بعضها البعض.

تضع الدجاجة في المتوسط 200 بيضة في السنة، وبيضتها كبيرة وبنية اللونة، وتزن حوالي 55 غرامًا.

7. دجاج كوشن

دجاج كوشن

سلالة كبيرة تشبه قليلا سلالة البراهما، وتعرف بحجمها الكبير ومزاجها الهادئ وريشها الكثيف الذي يغطي ساقيها وقدميها، كما تعرف أيضا بجلدها الأصفر الفريد تحت الريش.

تأتي الدجاج بمجموعة من الألوان، بما في ذلك البرتقالي والأحمر والأسود والأبيض، وشخصيتها هادئة وسهلة الانقياد، وقد تعيش لـ 10 سنوات إذا توافرت لها الظروف الصحية المثالية.

تنتج دجاجة كوشن مقدارًا جيدًا من البيض واللحم، والبعض يربيها من أجل حضانة وتربية فراخ السلالات الأخرى.

6. دجاج بوتيد بانتام

دجاج بوتيد بانتام

سلالة أوروبية صغيرة يتراوح وزنها ما بين 650 و850 غرامًا، وقد تأتي في أكثر من لون، لكنها أكثر شيوعا باللون البرتغالي المنقط بالأسود والأبيض.

يتم تربيته دجاجة بوتيد بانتام بسبب مظهرها في الغالب بالرغم من أنها قد تنتج بيضتان الى ثلاث بيضات في الأسبوع يبلغ متوسط وزنها 30 غرامًا.

5. دجاج سبرايت

دجاج سبرايت

سلالة صغيرة كانت نتاجًا لتهجين بين مجموعة من السلالات، منها سلالة نانكين وهامبورج ووروزكومب، وقد استغرق الأمر أكثر من 20 عامًا.

يرجع الفضل في تطوير هذه السلالة الى السياسي البريطاني السير جون سوندرز سبرايت، والذي سميت السلالة على اسمه.

يتم تربية دجاج سبرايت فقط من أجل مظهره، فهو نوع صغير لا يصلح لإنتاج اللحم، كما أنه لا ينتج سوى 70 بيضة في السنة.

4. دجاج براهما

دجاج براهما

سلالة أمريكية كبيرة يتراوح وزنها ما بين 6 و8 كيلوغرامات، وتعتبر ثاني أكبر سلالات الدجاج في العالم، ويلقبها البعض بـ “ملوك الدجاج”.

تُربي هذه السلالة من أجل اللحم والبيض، وقد كانت لفترة السلالة الرئيسية المستخدمة في إنتاج اللحم بالولايات المتحدة قبل أن يتحول المزارعون الى سلالات أخرى أكثر إنتاجية.

تنتج دجاجة براهما بيضًا كبيرًا يتراوح وزنه بين 55 و60 غرامًا، وقد تضع في السنة الواحدة حوالي 200 بيضة.

3. دجاج أميراوكانا

دجاج أميراوكانا

سلالة أمريكية نشأت في الولايات المتحدة في سبعينيات القرن الماضي تم تطويرها من سلالة أراوكانا التشيلية.

يمكن العثور على هذه السلالة في دول أخرى غير الولايات المتحدة في استراليا والمملكة المتحدة، وتتميز بانها من السلالات القليلة التي تضع بيضًا أزرقًا وليس أبيضًا أو بنيًا كما السلالات الأخرى.

2. الدجاج البولندي

الدجاج البولندي

سلالة أوروبية يعتقد أنها نشأت في هولندا، ويعتقد البعض الاخر أنها نشأت في بولندا في القرن السادس عشر.

لدى هذه السلالة ريش كثيف يغطي كامل رأسها، وقد يحجب عنها الرؤية، وهذا قد يؤثر على مزاجها ويجعلها تخاف بسهولة.

يتراوح متوسط وزن الدجاج البولندي من 2 الى 2.7 كيلوغرامًا.

1. الدجاج السلكي

الدجاج السلكي

الدجاج السلكي أو الدجاج الحريري أو حتى الدجاج الصيني، هو سلالة من الدجاج يتميز بمظهر جذاب وفريد نوعا ما مع ريش يقال أن ملمسه مثل الحرير.

يتميز الدجج السلكي بخصائص أخرى فريدة، أهمها هو لون جلده الأسود، وامتلاكه لخمسة أصابع في كل قدم بدلا من أربع أصابع كما عند معظم السلالات الأخرى.

لا يعرف بالتحديد متى وأيضا ظهر هذا الدجاج لأول مرة، لكنه غالبًا نشأ إما في الصين أو الهند.

يعتبر الدجاج السلكي اليوم من أكثر سلالات الدجاج شعبية في العالم، ويستخدم بشكل واسع لتفريخ بيض السلالات الأخرى وبعض أنواع الطيور المائية.