أخطر 8 أنواع أفاعي تعيش في قطر (مع الصور)

أخطر 8 أنواع أفاعي تعيش في قطر (مع الصور)

كما الحال مع باقي دول الخليج القريبة، تؤوي شبه جزيرة قطر عددًا من الافاعي السامة، بعضها سامة بما فيه الكفاية لتكون مميتة.

لحسن الحظ، فهجمات الافاعي على البشر نادرة الى حد كبير في قطر، ومعظم هذه الافاعي في المياه الساحلية القطرية وليس في مناطقها الحضرية.

الأفعى المقرنة

افاعي شديدة السمية يتراوح طولها من 30 الى 60 سنتيمترًا تعتبر من أخطر أنواع الافاعي التي تعيش في صحاري شبه الجزيرة العربية ودول شمال افريقيا.

تعيش هذه الافاعي في الصحاري حيث تقضي معظم وقتها مختبئة تحت رمال الصحراء في انتظار فرائسها، ولا يظهر منها على السطح سوى القرنين على مقدمة رأسها.

بالرغم من انها لا تكون ظاهرة، الا انها تُصدر أصواتًا تُحذر به من يحاول الاقتراب منها، واذا تجاهل الانسان هذه الأصوات، فستهاجم دفاعًا عن نفسها.

لدغة هذه الافاعي سامة للغاية، ومع ذلك، فهي غير قاتلة اذا تلقى الانسان علاجًا مناسبًا في الوقت المناسب، أما غير ذلك، فقد تصبح اللدغة قاتلة.

المنهدرة المتشققة

ثعبان بحر سام يعتبر من أخطر ثعابين البحر السامة في العالم، وهو مسؤولة عن أكثر من 50 في المائة من جميع اللدغات التي تسببها ثعابين البحر.

يعيش هذا الثعبان في الخليج العربي قبالة سواحل جميع دول الخليج مثل السعودية والامارات وسلطنة عمان والكويت والبحرين.

بسبب طبيعته العدوانية، يصفه بعض العلماء بأنه “شريرة وعدواني”، وهذا وصف قد يليق بالثعبان الأكثر تسببًا للوفيات بين البشر.

يمكن ان ينتج هذا الثعبان سمًا تتراوح كميته من 7.9 الى 9.0 مجم في كل لدغة، وفقط 1.5 مجم من هذا السم يكفي لقتل انسان بالغ.

ثعبان البحر صفراء البطن

ثعبان يعيش في جميع محيطات العالم، بما في ذلك المحيط الأطلسي والبحر الكاريبي، وهو ثعبان البحر الوحيد الذي يعيش في هذين المسطحين.

يقضي هذا الثعبان معظم وقته في البحر حيث يصطاد ويتزاوج، ومن السهل تمييزه عن باقي الأنواع من لون بطنه الأصفر وظهره البني.

أخطر 8 أنواع أفاعي تعيش في قطر

الافاعي
1. الافعى المقرنة
الأفعى المقرنة
2. أفعى البحر صفراء البطن
أفعى البحر صفراء البطن
3. ثعبان بحر الخليج العربي
حنش الخليج العربي
4. المنهدرة المتشققة
المنهدرة المتشققة
5. ثعبان البحر القصير
ثعبان البحر القصير
6. ثعبان البحر ذو المنقار
ثعبان البحر ذو المنقار
7. الغيدقة المنمقة
الغيدقة المنمقة
8. ثعبان البحر الأصفر
ثعبان البحر الأصفر