أخطر 7 أنواع أفاعي تعيش في موريتانيا (مع الصور)

أخطر 7 أنواع أفاعي تعيش في موريتانيا (مع الصور)

توفر موريتانيا موطنًا للعديد من الافاعي السامة، وربما أكثر من معظم الدول العربية، بما في ذلك بعض من أخطر الافاعي في افريقيا واكثرها تسببًا للوفيات بين البشر.

المامبا السوداء قد تكون أخطر افعى تعيش في موريتانيا، لكن لا يُعرف حقا اذا ما كانت تعيش هناك بالفعل، فبالرغم من وجود بعض التقارير التي تشير الى ذلك، إلا انها غير مؤكدة.

المامبا السوداء هي افعى غنية عن التعريف تعتبر ثاني أطول افعى سامة في افريقيا (4.5 متر)، وأسرع افعى سامة في العالم (16 كم/ ساعة).

ما هي أخطر أفعى تعيش في موريتانيا؟

الكوبرا سوداء الرقبة هي أحد أنواع افاعي الكوبرا الباصقة تعيش في الأجزاء الجنوبية من موريتانيا تعتبر من أخطر الافاعي السامة في افريقيا.

يتراوح طول هذه الافعى من 1.2 الى 2.2 مترًا، ولونها يمكن ان يختلف بشكل كبير اعتمادًا على منطقة انتشارها، لكنها غالبا ما تكون سوداء مع شريط برتقالي أو وردي على الرقبة.

يمكن لهذه الافعى بصق سم بدقة عالية من على مسافة تزيد عن السبعة أمتار، واذا أصابت عين ضحيتها بهذا السم، فقد تسبب له العمى الدائم اذا لم يتلقى علاجًا في الوقت المناسب.

تنتهي 5 الى 10 في المائة من لدغات هذه الافعى بالموت، وغالبا ما تحدث الوفاة نتيجة للاختناق بسبب شلل الحجاب الحاجز.

يمكن ان تكون الكوبرا سوداء الرقبة نهارية وليلية، وفريستها المفضلة هي القوارض.

الجارية

افاعي سامة للغاية تعيش في جميع انحاء موريتانيا والعديد من الدول العربية الأخرى في شمال افريقيا مثل الجزائر والمغرب ومصر وليبيا وتونس.

الافعى قصيرة نسبيًا، وطولها يتراوح عادة من 20 الى 35 سنتيمترًا، وأقصى طول يمكن ان تصل اليه هو 50 سنتيمترًا، وغالبا الذكر أطول قليلًا من الأنثى.

تقضي هذه الافعى الكثير من وقتها مختبئة تحت رمال الصحراء لعدة ساعات تنتظر اقتراب فرائسها مثل القوارض والسحالي الصغيرة.

اذا مر شخص غير محظوظ بالقرب من مكان اختبائها، فقد تهاجمه وتحقن سمها فيه، والعديد من حالات اللدغ تحدث في الأماكن النائية بعيدًا عن مراكز الرعاية الصحية.

لحسن الحظ، تقوم هذه الافاعي بإصدار أصوات تحذيرية مزعجة عندما يعتبر البشر منها .

أخطر 7 أنواع أفاعي تعيش في موريتانيا

الافاعي
1. المامبا السوداء (غير مؤكد)
المامبا السوداء
2. الكوبرا سوداء الرقبة
كوبرا سوداء الرقبة
3. الافعى النفاثة
الافعى النفاثة
4. الحارية
الحارية
5. الأفعى المقرنة
الأفعى المقرنة
6. الأصلة الصخرية الأفريقية (غير سامة)
الأصلة الصخرية الأفريقية
7. الكوبرا المالية
الكوبرا المالية