أخطر 4 أفاعي تعيش في سلطنة عمان (مع الصور)

أخطر 4 أفاعي تعيش في سلطنة عمان (مع الصور)

تستضيف الأراضي العمانية حوالي 22 نوعًا مختلفًا من الافاعي، معظمها تعيش في منطقة الداخلية والاطنة وصلالة، وغالبيتها غير سامة، وحتى السامة منها غير مميتة في معظم الأحيان.

فيما يلي نتعرف واياكم على أربع من هذه الأنواع، والتي تعتبر الأخطر والأكثر فتكًا في سلطنة عمان.

الحارية المصرية

أفعى شديدة السمية تتبع جنس الحارية من فصيلة الأفعويات، وهي تعيش في الجزء الجنوبي من شبه الجزيرة العربية في السعودية واليمن وعمان، وتعتبر من أخطر أنواع الافاعي في الخليج العربي.

يتراوح طول الافعى من 30 الى 60 سنتيمترًا، وأقصى طول يمكن ان تنمو اليه هو 85 سنتيمترًا، وربما أكبر من ذلك بقليل، وعادة الذكور أكبر من الاناث.

الافعى المقرنة

الافعى المقرنة

أفعى غنية عن التعريف تعيش في معظم الدول العربية تتمتع بسم فتاك يمكن أن يكون قاتلا في بعض الحالات، خاصة بالنسبة لكبار وصغار السن.

يمكن التعرف على هذه الافعى بقرونها البارزة على مقدمة رأسها، وهي خجولة تقضي أغلب وقتها مختبئة تحت رمال الصحراء في انتظار اقتراب أي فرائس محتملة.

الافعى النفاثة

الأفعى النفاثة

افعى سامة ليلية تعيش في جنوب شبه الجزيرة العربية في الأجزاء الشرقية من السلطنة يمكن ان يصل طولها لأكثر من 160 سنتيمترًا.

متوسط طول الافعى النفاثة هو 80 سنتيمترًا، ومتوسط وزنها حوالي 4 كيلوغرامات، والذكور غالبا ما تكون أكبر من الاناث.

تنقسم الافعى النفاثة الى نوعيين فرعيين، أكثرها شيوعًا هي الافعى النفاثة الافريقية التي تعيش في جميع انحاء افريقيا وشبه الجزيرة العربية.

الكوبرا العربية

الكوبرا العربية

أفعى كوبرا تعيش في جنوب وجنوب غرب شبه الجزيرة العربية، وفي سلطنة عمان، تتواجد بشكل رئيسي في النصف الغربي.

تزدهر هذه الأفعى في الموائل القاحلة وشبه القاحلة، بما في ذلك الصحاري والوديان والموائل القاحلة وشبه القاحلة، ونادرا ما تتواجد بالقرب من المستوطنات البشرية.

تمتلك الافعى سما قويا يمكن أن يسبب الوفاة، ومع ذلك، فهي أفعى ليلية نادرة، وليست عدوانية تجاه البشر، ولدغاتها نادرة الى حد كبير.