أخطر 10 أفاعي تعيش في افريقيا (مع الصور)

أخطر 10 أفاعي تعيش في افريقيا (مع الصور)

أخطر 10 أفاعي تعيش في افريقيا : فيما يلي نلقي نظرة عن أخطر أنواع الافاعي السامة التي تعيش في دول قارة افريقيا، بما في ذلك بعض الدول العربية.

ما هي أخطر أفعى تعيش في افريقيا؟

أخطر افعى في افريقيا هي الافعى النفاثة التي تعتبر من أكثر الافاعي السامة انتشارا في القارة، وأيضا من أكثر تسببا للوفيات بين البشر فيها.

تعيش هذه الافعى في افريقيا جنوب الصحراء ووسط المغرب وعلى سواحل شبه الجزيرة العربية في سلطنة عمان واليمن والمملكة العربية.

يبلغ طول الافعى النفاثة حوالي المتر الواحد، وقد يصل أحيانًا الى أكثر من 1.9 مترًا، أما وزنها، فيتراوح من 1 الى 6 كيلوغرامات.

تنقسم الافعى النفاثة الى نوعيين فرعيين هما الافعى النفاثة الافريقية والافعى النفاثة الصومالية، وهذه الأخيرة لا تعيش سوى في الصومال وشمال كينيا.

سم الافعى النفاثة ليس اقوى في بعض الافاعي الافريقية الأخرى، ومع ذلك، وبسبب انتشارها بالقرب من المستوطنات البشرية، فاللقاءات بينها وبين البشر أكثر شيوعًا مقارنة بالأنواع الأخرى.

المامبا السوداء

أفعى شديدة تستوطن في شرق وجنوب أفريقيا، وهي لا تعيش في عالمنا العربي سوى في الصومال وجيبوتي، وربما في موريتانيا (غير مؤكد).

يبلغ طول أفاعي المامبا السوداء 3 أمتار، وفي بعض الأحيان الى أكثر من 4.3 مترًا، مما يجعلها ثاني أطول الافاعي السامة في العالم بعد افاعي كوبرا الملك.

سميت المامبا السوداء بهذا الاسم بسبب لون فمها من الداخل، والذي تفتحه عندما تشعر بالخطر كنوع من أنواع التحذير، واذا لم تنجح محاولاتها التحذيرية، ستهاجم بسلسلة من اللدغات السريعة والمتتابعة.

تظهر الاعراض عادة بعد عشر دقائق فقط من اللدغ، والوفاة قد تحدث في غضون 7 الى 15 ساعة، وقد تحدث أحيانا في أقل من ساعة واحدة.

أخطر 10 أفاعي تعيش في افريقيا

#الأفاعي
1الأفعى النفاثة
الأفعى النفاثة 
2المامبا السوداء
المامبا السوداء 
3كوبرا الغابات
الكوبرا البلقاء 
4أفعى الغابون
أفعى الجابون 
5الكوبرا البيضاء
 
6الكوبرا المصرية
الكوبرا المصرية 
7الحارية المصرية
الحارية المصرية 
8الكوبرا الموزمبيقية
الكوبرا الموزمبيقية 
9الحارية الأفريقية
الحارية الأفريقية 
10حية الشجر
حية الشجر 

مقالات ذات صلة

أخطر 10 أفاعي تعيش في أوروبا

اخطر 10 افاعي في العالم

أخطر 10 أفاعي تعيش في أمريكا الجنوبية