أخطر 10 افاعي في العالم (مع الصور)

أخطر 10 افاعي في العالم (مع الصور)

أخطر 10 افاعي في العالم : فيما يلي نلقي نظرة سريعة عن أخطر وافتك أنواع الافاعي السامة في العالم من حيث عدد الوفيات بين البشر وليس من حيث قوة السم.

ما هي أخطر افعى في العالم؟

أخطر افعى في العالم هي الحارية الجؤجؤية (Echis carinatus) التي تعتبر من أكثر الافاعي تسببًا للوفيات في العالم.

الحارية الجؤجؤية هي أفعى شديدة السمية تعيش في العديد من دول اسيا الوسطى وجنوب اسيا وبعض الأجزاء من الشرق الأوسط، بما في ذلك بعض الدول العربية مثل سلطنة عمان والامارات العربية والعراق.

لا تتمتع هذه الافعى بالسم الأكثر فتكا وقوة، لكنها لا تزال مسؤولة عن عدد من الوفيات أكثر من جميع العديد من الافاعي، وهذا يعزوا الى انتشارها الواسع بالقرب من المستوطنات البشرية المكتظة.

يتراوح طول هذه الافعى من 38 الى 80 سنتيمترًا، ولأنها أفعى قصيرة، يستهين الكثير من الناس بخطورتها بل ويعتقدون أنها غير سامة، وهذا سبب اخر لماذا تعتبر من الأكثر تسببًا للوفيات.

أفعى الغضوب الشائعة

أفعى سامة للغاية تستوطن شبه القارة الهندية تصنف ضمن الأنواع “الأربعة الكبرى”، وهذا الأخير هو مصطلح يشمل أربعة أنواع تعتبر الأكثر تسببًا للوفيات بين البشر في العالم، وهي:

  • الحارية الجؤجؤية
  • الغضوب الشائع
  • الكوبرا الهندية
  • افعى راسيل

يتراوح طول هذه الافعى من 0.9 الى 1.7 مترًا، والذكور عادة أطول قليلا من الاناث، ولونها يتراوح من الأسود الى الأسود المزرق مع وجود حلقات بيضاء على طول جسمها مثل التي لدى الافاعي المرجانية.

تعيش أفعى الغضوب الشائعة على ارتفاعات تصل الى حوالي 1600 متر فوق مستوى سطح البحر في أفغانستان وبنغلاديش ونيبال وسريلانكا والهند في مجموعة متنوعة من الموائل.

تتواجد هذه الافعى بالقرب من مصادر المياه على مقربة من المستوطنات البشرية، وهي تتغذى بشكل رئيسي على الافاعي الصغيرة الأخرى مثل الأفاعي العمياء.

الافعى ليلية ونادرًا ما تتحرك خلال النهار، ومعظم حالات اللدغ تحدث في الليل، ولدغتها تسبب ألما بسيطا، ولهذا السبب يستهين البعض من لدغتها ولا يطلبون العناية الطبية في الوقت المناسبة.

أخطر 10 افاعي في العالم

#الأفاعي
1الحارية الجؤجؤية
 الحارية الجؤجؤية
2الكوبرا الهندية
 الكوبرا الهندية
3الغضوب الشائع
 الغضوب الشائع
4حنفش راسيلي
 حنفش راسيلي
5ملك الكوبرا (أطول أفعى سامة)
 كوبرا الملك
6المامبا السوداء
 المامبا السوداء
7افعى التايبان الداخلي (أقوى سم في العالم)
 التايبان الداخلية
8حية الشجر
 حية الشجر
9أفعى النمر
 أفعى النمر المجلجلة
10أفعى النمر الشرقية
 أفعى النمر الشرقية

مقالات ذات صلة

أخطر 10 تماسيح في العالم

أخطر 10 عقارب سامة في العالم

أكبر 10 أنواع عقارب في العالم