أطول 10 أفاعي في العالم (مع الصور)

أطول 10 أفاعي في العالم (مع الصور)

تعد الافاعي أطول أنواع الزواحف على الاطلاق، وقد بلغ طول بعض أنواعها أكثر من عشرة أمتار قبل انقارضها، وأطول أفعى معروفة في التاريخ هي أفعى تيتانوبوا (12 مترًا).

اليوم، لا توجد هناك أي افاعي يمكن أن يصل طولها الى أكثر من عشرة أمتار، وأطول أفعى في العالم لا يزيد طولها في معظم الأحيان عن ستة أمتار.

10. الأناكوندا الصفراء

  • الطول: 4.4 م
الأناكوندا الصفراء

9. المامبا السوداء

  • الطول: 4.5 م
المامبا السوداء

8. البواء الكوبية

  • الطول: 4.8 م
البواء الكوبية

7. الأصلة الهندية

  • الطول: 4.6 م
الأصلة الهندية

6. أصلة سبا

  • الطول: 4.8 م
 أصلة سبا

5. الأناكوندا الخضراء

  • الطول: 5.2 م
الأناكوندا الخضراء

الأناكوندا الخضراء أو الأناكوندا الشائعة، هي أناكوندا كبيرة تعتبر الأشهر والأكثر شيوعا بين جميع أنواع الأناكوندا، وهي تعيش في النصف الشمالي من أمريكا الجنوبية في المستنقعات والبحيرات والأنهار بطيئة الحركة.

يبلغ طول أنثى الأناكوندا في المتوسط 4.6 متر، وهي بشكل عام أكبر وأطول من الذكر الذي يبلغ متوسط طوله 3 أمتار فقط، في حين أن وزنهما يتراوح عادة من 30 الى 80 كيلوغرامًا.

هناك تقارير كثيرة غير مؤكدة عن أفاعي بلغ طولها 6 أمتار او اكثر، ووزنها زاد عن 160 كيلوغراما، لكن أطول أناكوندا معروفة حتى الأن تم التأكد من قياساتها هي أنثى بلغ طولها فقط 5.2 متر، ووزنها 97.5 كيلوغرامًا.

حسب تقديرات بعض العلماء، فمن المحتمل أن الأفعى يمكن أن يصل طولها كحد أقصى الى 8 أمتار، ووزنها الى 200 كيلوغرام، وقد نتمكن مستقبلا من تأكيد هذه القياسات.

4. كوبرا الملك

  • الطول: 5.7 متر
كوبرا الملك

كوبرا الملك هي الافعى السامة الأطول في العالم، وذلك بطول يتراوح من 3.1 الى 4 امتار، والتي قد يصل طولها أحيانا الى خمسة أمتار.

أطول افعى كوبرا ملك معروفة في العالم بلغ طولها 5.7 متر، وتماما كما الأفاعي الكبيرة الاخرى، هناك العديد من التقارير عن افاعي نمت لأكثر من ذلك بكثير.

تعيش أفعى الكوبرا في جنوب وجنوب شرق اسيا في واحدة من أكثر المناطق اكتظاظا في العالم، ولهذا السبب تعتبر من أكثر الافاعي تسببًا للوفيات في العالم.

هناك أفاعي أخرى اكثر سمية منها، مثل افعى التايبان الداخلية، لكن افعى كوبرا الملك تعيش في مناطق مكتظة على عكس افعى التايبان الداخلية التي تعيش في صحاري استراليا.

3. الأصلة البورمية

  • الطول: 5.7 م
 الأصلة البورمية

أفعى ضخمة تعيش في جنوب شرق آسيا كانت حتى سنة 2009 تصنف كنوع فرعي من الأصلة الهندية قبل أن يعاد تصنيفها كنوع منفصل، وهي شجرية وأرضية تسكن مجموعة من الموائل، ويمكنها البقاء في الماء لمدة تصل الى نصف ساعة.

يتراوح طول الأصلة البورمية عادة من 3 الى 5 أمتار، ووزنها من 30 الى 40 كيلوغرامًا، وهناك تقارير عديدة غير مؤكدة عن أفاعي بلغ طولها 7 أمتار.

أطول أصلة بورمية تم التأكد من طولها كانت بطول 5.79 مترًا وبوزن 56 كيلوغراما. أما الأكبر من حيث الوزن، فكانت أصلة بوزن 182.8 كيلوغراما عند وفاتها، وكان طولها يبلغ 5.74 مترًا.

2. الأناكوندا الخضراء الشمالية

  • الطول: 6.3 م
الأناكوندا الخضراء الشمالية

أفعى حديثة التصنيف من الأناكوندا لم يتم تصنيفها كنوع منفصل سوى في سنة 2024، وهي الأطول بين أنواع جنسها، والأكبر بين جميع الأفاعي من حيث الوزن، والذي يمكن أن يصل الى 500 كيلوغرام حسب بعض التقارير غير المؤكدة.

لا يعرف بدقة الى أي مدى يمكن أن تنمو هذه الأفاعي، لكن من المعروف أن طولها يمكن ان يصل الى 6.3 متر، وهناك احتمال كبير أن يتم العثور على أناكوندا شمالية في المستقبل بطول يزيد عن ذلك.

تسكن هذه الأفعى مستنقعات شمال أمريكا الجنوبية وجزيرة ترينيداد في ترينيداد وتوباغو، وتتغذى على الغزلان وخنازير الماء والكيامن، ولا يُعرف أنها تفترس أو تهاجم البشر.

1. الأصلة الشبكية

  • الطول: 7.67 م
الأصلة الشبكية

أطول أفعى في العالم هي الأصلة الشبكية التي يتراوح متوسط طولها من 1.5 الى 6.5 مترًا، ووزنها من 5 الى 75 كيلوغرامًا.

يعتقد أن طول الأفعى يمكن أن يصل أحيانًا الى 7 امتار، ووزنها الى أكثر من 75 كيلوغراما، لكنه أمر نادر للغاية، خاصة في البرية.

هناك تقارير عن أصلات شبكية بلغ طولها أكثر من ذلك بكثير، بما في ذلك أفعى عُثر عليها في خمسينات القرن الماضي بلغ طولها 8.7 مترا، لكنها تقارير غير مؤكدة.

أطول افعى في العالم تعيش في الاسر وفقا لموسوعة غينيس للأرقام القياسية هي أفعى أصلة شبكية يطلق عليها اسم “ميدوسا”.

بلغ طول هذه الافعى عندما تم قياسها في 12 أكتوبر 2011 حوالي 7.6 متر، ووزنها بلغ 158.8 كيلوغراما.