أكبر أنواع الطاووس في العالم (مع الصور)

أكبر أنواع الطاووس في العالم (مع الصور)

هناك ثلاثة أنواع من الطيور يطلق عليه اسم “الطاووس”، وهي طيور كبيرة تتبع فصيلة البافونيني تعيش في كل من اسيا وافريقيا.

أكبر أنواع الطاووس الثلاثة من حيث الوزن هو الطاووس الهندي الذي يعتبر الأكثر شيوعًا وانتشارا، وهو طائر كبير موطنه الأصلي شبه القارة الهندية.

يتراوح طول الطاووس الهندي من 95 الى 120 سنتيمترًا، ووزنه من 2.8 الى 6 كيلوغرامات، ومع أنه تقريبا بنفس طول الطاووس الأخضر، إلا أن الأخير أخف وزنًا منه.

يبلغ إجمالي طول الطاووس الهندي 2.3 مترًا، وهذا يشمل ريشه المتناثر على شكل نصف دائرة، والبالغ طوله ما بين 1.4 الى 1.6 مترًا، أي أكثر من 60 في المائة من إجمالي طول جسمه.

فقط ذكور الطاووس الهندي يمكنها أن تنثر ريشها على شكل نصف دائرة، وعلى عكس الشائع، فهذا الريش ينمو على ظهرها وليس جزءًا من ذيلها.

يتزاوج الذكر خلال موسم التكاثر مع أكثر من أنثى، وهو لا يساعد في تربية الصغار، أما الانثى، فتقوم خلال هذا الموسم بالتجول حول مناطق العديد من الذكور قبل أن تختار شريكها.

أكبر أنواع الطاووس من حيث الحجم الإجمالي هو الطاووس الأخضر الذي يتراوح طوله بين 90 و127 سنتيمترًا، ووزنه بين كيلوغرام واحد وخمس كيلوغرامات.

ما هو أصغر طاووس في العالم؟

أصغر أنواع الطاووس وأقلها شعبية هو الطاووس الافريقي المعروف أيضا بـ “الطاووس الكونغولي”، وهو طائر كبير يعيش في حوض الكونغو في جمهورية الكونغو الديمقراطية حصرًا.

يتراوح طول هذا الطاووس من 64 الى 70 سنتيمترًا، ووزنه من 1 إلى 2 كيلوغرام، ودائما الذكور أكبر حجمًا من الإناث، فالذكر يزن في المتوسط 1.5 كيلوغرامًا، بينما يبلغ متوسط وزن الأنثى 1.2 كيلوغرام.

مقارنة بالأنواع الآسيوية، فالطاووس الكونغولي يمتلك ريشًا قصيرًا للغاية ولا يمكنه الاستعراض بنفس روعة الطاووس الهندي او الطاووس الأخضر.

يتغذى هذا النوع على الفواكه والحشرات واللافقاريات الأخرى، وقد يعيش في المتوسط لما يقرب من 20 عاما، وعادة ما يصل الى مرحلة النضج الجنسي في عامه الأول أو الثاني.

أكبر أنواع طاووس في العالم

#الأنواعالطولالوزن 
1الطاووس الهندي95 – 120 سم2.8 – 6 كجم
 
2الطاووس الأخضر90 – 127 سم1 – 5 كجم
3طاووس الكونغو64 – 70 سم1 – 2 كجم