أكبر 10 أنواع دبابير في العالم (مع الصور)

أكبر 10 أنواع دبابير في العالم (مع الصور)

الدبابير هي مجموعة كبيرة من الحشرات تنتمي الى رتبة غشائيات الأجنحة تقدر أعداد أنواعها بأكثر من 150 ألف نوع، وهي بشكل عام حشرات متوسطة الحجم نادرا ما يزيد طولها عن السنتيمترين.

تتمتع الدبابير بشكل شبيه الى حد ما بالنحل، وقد يجد البعض صعوبة في التمييز بينها، وخاصة وان حجمها متقارب الى حد كبير.

تعرفنا سابقا عن أكبر أنواع النحل في العالم، واليوم نتعرف عن أكبر أنواع الدبابير.

ما هو أكبر دبور في العالم؟

أكبر أنواع الدبابير في العالم هو دبور الرتيلاء الذي يمكن ان يصل طوله الى أكثر من 6 سنتيمترات، وطول جناحيه الى أكثر من 11 سنتيمترات.

يتميز هذا الدبور بلسعة قوية يستخدمها لشل فريسته قبل جرها إلى العش كفريسة حية سيستخدمها كحضانة لبيضه، وعندما تفقس البيضة، ستتغذى اليرقة على الفريسة.

عادة ما تكون هذه الفريسة عناكب صغيرة ستحرص الدبابير على بقائها على قيد الحياة لأطول مدة ممكنة بينما تتغذى عليها اليرقة من خلال ثقب صغيرة في بطنها.

بالرغم من انها نادرًا ما تهاجم البشر، الا ان لسعتها قوية بشكل غير عادي، وهي واحدة من أكثر اللسعات إيلاما بين جميع أنواع الدبابير والحشرات الأخرى.

ملك الدبابير

نوع من الدبابير يعيش حصرًا في جبال ميكونجا في الجزء الجنوبي الشرقي من جزيرة سولاويزي الإندونيسية اكتشف لأول مرة في سنة 2012.

سمي هذا النوع باسم “جارودا ميكونجا” في إشارة الى مكان انتشاره في جبال ميكونجا، وأيضا في إشارة الى جارودا، وهو مخلوق أسطوري عملاق من الاساطير الاندونيسية يشبه الطيور.

لا يُعرف سوى القليل جدًا عن هذه الدبابير بسبب ندرتها وحداثة اكتشافها، لكن من المعروف أن الانثى أصغر قيلا من الذكر، وكلاهما يتمتع بفك كبير يُستخدم في الدفاع ضد المفترسات.

يستخدم الذكر هذه الفكوك الكبيرة أيضا خلال موسم التزاوج لحمل الاناث.

أكبر 10 أنواع دبابير في العالم

#الأنواعالطول
1دبور الرتيلاء6.8 سم
 
2ملك الدبابير6.3 سم
 
3الدبور الخنجري العملاق6.3 سم
 
4دبور الماموث6.0 سم
 
5الزنبور الآسيوي العملاق5.5 سم
 
6الدبور قاتل السيكادا5.0 سم
 
7الدبور العملاق طويل الذيل5.0 سم
 
8الدبور الأسود الكبير3.8 سم
 
9الدبور حفار الرمال الذهبي3.8 سم
 
10الدبور الأوروبي2.5 سم