أكثر 10 أفاعي الزينة شيوعا في العالم (مع الصور)

أكثر 10 أفاعي الزينة شيوعا في العالم (مع الصور)

لا تزال هواية تربية الافاعي داخل المنازل موضة حديثة في العالم، ويرجع ذلك في المقام الأول الى سمعتها السيئة باعتبارها أكثر الحيوانات السامة تسببا للوفيات بين البشر، لكن هل كل الافاعي خطيرة.

معظم أنواع الافاعي غير سامة، والكثير منها مسالمة ويمكن الاحتفاظ بها بسهولة داخل أحواض خاصة، تماما كما السحالي والضفادع، ومع أن الأمر قد يبدوا غريبًا بالنسبة للبعض، إلا أنه ليس كذلك للكل.

في الولايات المتحدة وحدها، هناك أكثر من 6 ملايين أفعى يتم تربيتها داخل الأحواض، مما يجعلها خامس أكثر الحيوانات الأليفة شيوعا في البلاد.

من بين 3 الاف نوع، تحظى بعض أنواع الافاعي بشعبية أكثر من غيرها، وفيما يلي نتعرف وإياكم على أشهر أنواع أفاعي الزينة في العالم.

1. الأصلة الكروية

الأصلة الكروية

الأصلة الكروية أو الاصلة الملكية، هي أفعى كبيرة تعيش في غرب ووسط افريقيا تعتبر من أكبر أنواع الافاعي في افريقيا، وهي غير سامة وغير مؤذية بشكل عام.

تصنف هذه الافعى من الخيارات الجيدة لذوي الخبرة المحدودة في تربية الافاعي، فهي سهلة الانقياد ولا تحتاج الى مساحة كبيرة.

في البرية، تتغذى الاصلة الكروية على الثدييات والطيور الصغيرة، أما في الاسر، فتتغذى على الفئران التي تشكل أكبر نسبة من نظامها الغذائي في البرية.

الأنواع المفضلة للأصلة الكروية هي:

  • الجرذان السوداء (Black rat)
  • الجرذان الغامبية (Gambian pouched rat)
  • جرذان أوينوميس (Oenomys )
  • جرذان داسيمايس (Dasymys)
  • جرذان العشب المخططة (Striped grass mouse)

2. أفعى الذرة

أفعى الذرة

أفعى أخرى تتمتع بشعبية كبيرة بين مربي الافاعي بسبب طبيعتها الهادئة وسهولة العناية بها، وأيضا بسبب مظهرها الجميل والمجموعة الكبيرة من الألوان التي تولد بها.

هذه الافاعي غير عدوانية مع البشر، ويمكن بسهولة حملها والامساك بها دون خوف من التعرض للعض، لكن يجذب توخي الحذر اذا سمعت هسهسة، فهذه علامة على أنها قد تهاجم.

يتراوح طول افعى الذرة من 61 الى 182 سنتيمترًا، وقد تعيش لأكثر من 20 عاما في الاسر، أما في البرية، فتعيش من ستة الى ثمانية أعوام فقط.

سميت أفعى الذرة بهذا الاسم بسبب وجودها المتكرر بالقرب من مخازن الذرة بحثًا عن الفئران والجرذان.

3. الأصلة العاصرة

الأصلة العاصرة

4. أفعى كاليفورنيا كينجزنيك

أفعى كاليفورنيا كينجزنيك

5. أصلة الشجر الخضراء

أصلة الشجر الخضراء

6. الاصلة الوردية الصحراوية

الاصلة الوردية الصحراوية

7. الغرطر

الغرطر

8. أفعى اللبن

أفعى اللبن

9. أفعى الجرذ

أفعى الجرذ

10. الأصلة البورمية

الأصلة البورمية

أفعى ضخمة مستوطنة في جنوب شرق آسيا تحظى بشعبية كبيرة بين مربي الحيوانات الألفية بسبب حجمها وشكلها الجذاب، وأيضا بطبيعتها الهادئة التي يسهل التعامل معها الى حد ما.

تتطلب الأفعى طعاما كثيرا ومكانا فسيحًا، كما انها ليست دائما هادئة، وهي قوية بما يكفي لقتل انسان بالغ بسهولة شديدة، لهذا السبب لا ينصح بها إطلاقا لذوي الخبرة المحدودة في تربية الأفاعي.

سعر الأصلة البرومية يتراوح عادة من 50 الى 200 دولار فقط، بينما الأصلات ذات الألوان النادرة يمكن أن يزيد سعرها عن ذلك، ومن المحتمل أن تكلف أكثر من الف دولار.