أين تعيش الأفعى الشائعة؟

أين تعيش الأفعى الشائعة؟

تعيش الافعى الشائعة في أوراسيا في جميع أنحاء أوروبا الشمالية والشرقية، وكذلك في الأجزاء الشمالية الغربية من آسيا في روسيا.

هذا النطاق الجغرافي يعتبر من أكبر النطاقات الطبيعية للأفاعي السامة، ولهذا السبب سميت بـ “الشائعة”.

يمكن العثور على الافعى الشائعة من المملكة المتحدة غربا (أقصى شمال شرقي أوروبا) حتى سواحل المحيط الهادي شرقا (أقصى شرقي آسيا).

لا تعيش هذه الافعى في عالمنا العربي، وأقرب نقطة الينا تعيش فيها هي المنطقة الحدودية التركية اليونانية.

تعتبر الافعى الشائعة أخطر افعى في العديد من الدول حول العالم، وخاصة الدول الأوروبية حيث الأفاعي السامة نادرة الى حدا مثل بلجيكا وهولندا.

سم هذه الافعى يمكن ان يكون قاتلا، لكن الوفيات نادرة للغاية، وهذا يعزى إلى توافر العلاجات والرعاية الصحية المناسبة في معظم المناطق حيث تعيش.

إضافة الى ذلك، فالأفعى ليست عدوانية ولا تميل الى مهاجمة البشر إلا عند شعورها بالخطر.

تفضل الافعى الشائعة العيش في الأراضي الحرجية والمستنقعات والأراضي الرطبة على ارتفاعات يمكن أن تصل إلى ألف متر فوق مستوى سطح البحر، واحيانا الى أكثر من 1500 مترا.

تنشط الأفعى خلال فترة الغروب، وهي تتغذى على القوارض والسحالي والبرمائيات والطيور، وهي سريعة وخفيفة الحركة يمكنها تسلق الأشجار بحثا عن فرائسها.

تدخل الأفاعي الشائعة خلال فصل الشتاء في حالة تشبه السبات (brumation)، وفي المناطق الباردة في أقصى شمال الكرة، يمكن أن تسبت لتسعة أشهر، أما في باقي المناطق الأخرى، فتسبت عادة ما بين 150 إلى 180 يوما.

يمكن التعرض على الافعى الشائعة من خلال لونها البني أو الرمادي الفاتح، وأيضا من خلال وجود شريط متعرج على ظهرها يمتد من الرأس حتى الذيل.

تشبه الأفعى الشائعة قليلا أفعى فلسطين (Daboia palaestinae) التي تعيش في الأراضي المحتلة وأجزاء من الأردن وسوريا.

جميع الدول حيث تعيش الأفعى الشائعة

الدول
فرنساالمملكة المتحدة
السويدبولندا
النرويجلاتفيا
ألمانياالمجر
صربيااستونيا
هولندافنلندا
جمهورية التشيكأوكرانيا
بلجيكابلغاريا
سلوفاكياايطاليا
رومانيا