كم تبلغ فترة حمل الأسود؟

كم تبلغ فترة حمل الأسود؟

الأسود هي ثدييات لاحمة كبيرة تعتبر ثاني أكبر القطط في العالم بعد الببور (النمور)، وعلى عكس القطط الأخرى، تعيش الأسود في مجموعات تعرف باسم “الزمرة”.

تتألف الزمرة من حوالي 15 فردا يقودها ذكر او ذكرين مهيمنين، أما باقي أعضائها، فهن اناث (لبوات) مع صغارهن (أشبال).

تستغرق فترة حمل أنثى الأسد ما بين 100 و120 يومًا، بمتوسط 110 يومًا، والولادة يمكن أن تحدث في أي وقت من السنة نظرًا لأن الأسود لا تتزاوج في وقت محدد.

عندما يحين وقت الولادة، تنفصل الانثى عن الزمرة وتبحث عن وكر لتلد فيه صغارها بين الشجيرات.

تلد الانثى في العادة ثلاثة أشبال في كل مرة، وربما أربعة أشبال او شبلين أو حتى شبلا واحدًا في بعض الأحيان.

تولد الأشبال عمياء، ولن تفتح أعينها حتى تبلغ من العمر أسبوعين أو ثلاثة أسابيع، وستظل لعدة أسابيع في نفس الوكر مخفية عن باقي أعضاء الزمرة.

تنضم الصغار بعد ستة أسابيع من ولادتها للزمرة، وان كانت هناك أشبال أخرى أكبر منها في المجموعة، فستنتظر الانثى لمدة أكبر حتى تصبح أشبالها قوية بما فيه الكفاية لتدافع عن نفسها وتنافس الاشبال الأخرى على الحليب والطعام.

قد تنتظر الانثى أحيانا لثلاثة أشهر قبل أن تُقدم صغارها لباقي أعضاء الزمرة.

تأكل الاشبال وجبتها الأولى من اللحم في الشهر الثاني أو الثالث، وفي عمر السبعة أشهر، تتوقف عن شرب الحليب.

تصبح الأسود مستقلة في السنة الثانية، وفي السنة الرابعة، تصبح جاهزة للتزاوج، وستستمر في التزاوج حتى يبلغ عمرها 11 عامًا، وربما 15 عامًا.

تتزاوج الذكور والإناث مع أكثر من شريك، وقد تتزاوج اللبوة حتى لـ 100 مرة في اليوم، بمتوسط مرة كل 17 دقيقة، وكل عملية تستمر بنحو 21 ثانية.

تصرخ اللبوة عند التزاوج بسبب الألم الذي يرافق اخراج الذكر لقضيبه الشائك من المهبل، وهو نفس الأمر الذي يحدث مع القطط الأخرى، مثل القطط المنزلية.