كم شخصا تقتلهم افعى المامبا كل سنة؟

كم شخصا تقتلهم افعى المامبا كل سنة؟

المامبا السوداء هي افعى سامة طويلة تعيش في أفريقيا جنوب الصحراء تعتبر من أخطر أنواع الافاعي في العالم، ومن أشهرها أيضا.

تتميز هذه الأفعى بمظهر مخيف قليلا، وهي افعى رشيقة وسريعة يمكن أن تصل سرعتها الى نحو 18 كيلومترا في الساعة، أسرع من أي أفعى سامة أخرى.

من الصعب للغاية الإجابة عن هذا السؤال نظرًا لغياب سجلات رسمية تتعلق بوفيات المامبا السوداء، لكن معظم التقديرات المقبولة تشير الى ما بين 500 شخص الى 2000 شخص كل عام.

بعض التقديرات تشير الى أرقام كبيرة للغاية تصل الى 20 ألف ضحية، وبعض التقديرات الأخرى تشير الى 32 الف شخص، وكما ذكرنا، فهي غير مؤكدة ومبالغ فيها الى حد ما.

غالبية لدغات المامبا السوداء القاتلة تحدث في جنوب القارة في اسواتيني (سوازيلاند) وجنوب أفريقيا.

يمكن لحقنة واحدة من سم المامبا السوداء أن تقتل 19 انسان بالغًا، ومع ذلك، لا يزال بالإمكان علاجها.

يلجأ الكثير من الافارقة الى المعالجين التقليديين للحصول على الرعاية وليس الى المستشفيات، وبالتأكيد، فالعلاجات التقليدية تفشل في كثير من الأحيان أمام قوة سم المامبا.

البعض مجبر على طلب المساعدة من المعالجين التقليديين نظرا لصعوبة الوصول الى المستشفيات، ونسبة مهم من الضحايا فقدوا حياتهم قبل وصولهم الى أي طبيب.

يمكن للمامبا أن ترفع حوالي 40 في المائة من جسمها في السماء، تماما كما تفعل أفاعي الكوبرا، وهذا يسمح لها بتوجيه لدغات قاتلة في منطقة الصدر والبطن، وقد تلدغ أكثر من مرة إذا شعرت انها بحاجة الى ذلك.

تبدأ أعراض السم في الظهور بعد 10 دقائق من اللدغة مثل ضيق التنفس وصعوبة التحكم في اللعاب، وسرعان ما تتطور إلى أعراض أكثر خطورة، وعادة ما تحدث الوفاة في غضون 7 الى 15 ساعة.