كم شخصا تقتلهم التايبان الداخلية كل سنة؟

كم شخصا تقتلهم التايبان الداخلية كل سنة؟

تقتل الافاعي سنويا ما يقرب من 100 الف انسان حول العالم، وهذا يشمل جميع الأنواع السامة، لكن ماذا عن الافعى الأكثر سمية في العالم؟ وهل هي بنفس خطورة سمها؟

تمتلك أفعى التايبان الداخلية سمًا قويًا بما فيه الكفاية لقتل 100 رجل بالغ بلدغة واحدة في غضون 30 الى 45 دقيقة، لكن ذلك لا يعني أنها أخطر افعى في العالم.

أخطر افعى في العالم هي الافعى المسببة لأكبر عدد من الوفيات بين البشر، مثل الحارية الجؤجؤية.

هذه الأخيرة لا تملك سمًا قويًا كما التايبان الداخلية، لكنه منتشرة بشدة في المناطق السكنية وهجماتها على البشر شائعة للغاية مقارنة بمعظم الافاعي السامة الأخرى.

على العكس من ذلك، فالتايبان الداخلية أفعى خجولة تعيش في صحاري أستراليا بعيدًا عن المناطق السكنية، ولقاءاتها مع البشر نادرة وتكاد لا تحدث.

تفضل أفعى التايبان الداخلية، كما معظم الافاعي الأخرى، الهرب بدلا من المواجهة، لكنها ستدافع عن نفسها بشراسة إن شعرت بانها محاصرة.

لهذا السبب، فغالبية الذين يتعرضون للدغات هذه الافعى هم علماء الزواحف الذين يأتون الى مناطق التايبان الداخلية بحثا عنها.

لا يموت هؤلاء، بل يعالجون جميعًا بمضادات السموم دون مشاكل، ولم تُسجل حتى الآن أي حوادث قاتلة منذ ظهور العلاج الأحادي بمضادات السموم.

سميت هذه الافعى بـ “الداخلية” لتمييزها عن التايبان الساحلية التي تعيش بالقرب من المناطق الساحلية، وهذه الأخيرة هي أفعى شديدة السمية يمكن العثور عليها بالقرب من المجتمعات السكانية.

يخاف الناس في أستراليا من التايبان الساحلية أكثر من الداخلية، لأنها ببساطة تعيش بالقرب من البشر.

جدير بالذكر أن التايبان الساحلية تمتلك ثالث أخطر سم في العالم، وفقط التايبان الداخلية والافعى البنية الشرقية تمتلك سمًا أقوى منها، ولسوء حظ الأستراليين، فكل هذه الأنواع الثلاثة تعيش في دولتهم.