كم شخصا تقتلهم العقارب كل سنة؟

كم شخصا تقتلهم العقارب كل سنة؟

تتمتع العقارب بسمعة سيئة للغاية بجميع أنواعها البالغ عددها 2000 نوعا بالرغم من أن غالبيتها تمتلك سمًا غير مؤذي للبشر تستخدمه لقتل الحشرات والحيوانات الصغيرة.

هناك فقط من 25 الى 40 نوعًا من العقارب تمتلك سمًا قويًا بما يكفي لقتل انسان بالغ في أسوأ الحالات، وهذا يشمل أنواعًا تعيش في شمال افريقيا وغرب اسيا مثل العقرب العربي سمين الذيل وعقرب فلسطين الأصفر.

تلدغ العقارب سنويا ما يزيد عن 1.2 مليون انسان في جميع أنحاء العالم، وفقط 0.27 في المائة من هذه اللدغات قاتلة، أي حوالي 3250 حالة وفاة.

بهذا العدد من الضحايا، تعتبر العقارب ثاني أكثر الحيوانات السامة تسببًا في الوفيات بين البشر بعد الأفاعي، والثامنة بين جميع أنواع مملكة الحيوان.

تشهد فصول الصيف ارتفاعًا حادًا في لسعات ووفيات العقارب نظرا لأن درجات الحرارة تشجع العقارب على ترك مخابئها والانتشار أكثر في محيطها، وربما دخول المنازل بحثًا عن فرائس محتملة.

تحدث 21 في المائة من جميع اللدغات في دولة المكسيك، حوالي 250 ألف لدغة، وما يقرب من 0.03 في المائة من هذه اللدغات قاتلة، أي 57 حالة وفاة.

تعتبر لدغات العقارب سببًا رئيسيًا في الوفيات بالمكسيك أكثر من أي دولة أخرى، وهذا يعزوا إلى أكثر من سبب، بما في ذلك العدد الكبير من الأنواع التي تعيش في داخل حدود هذه الدولة.

يقدر عدد عقارب المكسيك بنحو 200 نوعًا، منها 8 أنواع قاتلة، وجميع الأنواع القاتلة تنتمي الى جنس يعرف باسم “سنترويدس” أو “Centruroides”، وأنواعه تعرف غالبًا بـ “عقارب لحاء الأشجار”.

في خمسينات القرن الماضي، كانت العقارب تسبب في 1000 حالة وفاة في المكسيك سنويًا، وفي تسعينيات القرن الماضي، انخفض العدد إلى 285 وفاة.

تتحسن هذه الأرقام باستمرار ليس في المكسيك فحسب بل في جميع أنحاء العالم بسبب التطور الملحوظ في صناعة مضادات السموم التي أصبحت متاحة بشكل غير مسبوق للسكان في المناطق الريفية.

بالرغم من ذلك، لا تزال وفيات العقارب كبيرة الى حد ما، ومع ان الوفيات قلة كثيرًا، الا ان اللدغات لا تزال شائعة، وحتى إن لم تكن قاتلة، فهي مؤلمة بشكل غير عادي.