لماذا سميت كلاب الدوبرمان بهذا الاسم؟

لماذا سميت كلاب الدوبرمان بهذا الاسم؟

الدوبرمان هي سلالة كلاب متوسط الحجم حديثة العهد يعود تاريخها الى منتصف القرن التاسع عشر، وهي من أكثر الكلاب شعبية في العالم.

تستخدم هذه الكلاب لمجموعة من الوظائف، وخاصة في حراسة الممتلكات بسبب ميولها الغريزية للحراسة وقدرتها على القيام بهذه المهمة بكفاءة عالية دون الحاجة الى الكثير من التدريب.

تحتاج كلاب الدوبرمان للتدريب إن كان الغرض هو تربيتها ككلاب أليفة في المنازل، وخاصة سلالة الدوبرمان الأوروبية.

هناك سلالتين من الدوبرمان، الأوروبية والأمريكية، وهذه الاخيرة هي الاكثر شيوعًا ككلاب أليفة ولا تُستخدم كثيرا ككلاب حراسة كما السلالة الأوروبية.

لماذا سميت كلاب الدوبرمان بهذا الاسم؟

  • إجابة مختصرة: نسبة الى “لويس دوبرمان”

سميت كلاب الدوبرمان بهذا الاسم نسبة الى الألماني كارل فريدريش لويس دوبرمان (Karl Friedrich Louis Dobermann) الذي يعود له الفضل في تطوير هذه السلالة.

حصلت هذه الكلاب في الأول على اسم “Dobermann”، ولاحقا تم إسقاط حرف “N” الأخير في الاسم ليصبح اسم السلالة هو “Doberman”.

لويس دوبرمان هو جامع ضرائب ولد في سنة 1834 في بلدة آبلدا الواقعة اليوم في شرق وسط ألمانيا، وتوفي في نفس البلدة في 9 يونيو 1894.

عمل لويس دوبرمان كجامع ضرائب في البلدة حيث عاش، وهذا هو السبب الذي دفعه الى تطوير سلالة الدوبرمان.

كان جمع الضرائب عملا خطيرا للغاية، فجامع الضرائب ليس انسانًا محبوبا لأحد، واضافة الى ذلك، فقد كان يحمل الكثير من الأموال أثناء تنقله من مكان لآخر.

إدراكا منه لمخاطر عمله، احتاج لويس دوبرمان الى كلب يرافقه ويحميه، وبالرغم من وجود العديد من الخيارات، إلا أنه فضل تطوير سلالة تقوم بالعمل بكفاءة أعلى من كل السلالات الأخرى.

كان الغرض هو إنتاج سلالة ذكية وشرسة ورشيقة ووفية، ولتحقيق ذلك، استخدم مزيجًا من السلالات لتطوير السلالة التي نعرفها اليوم.

هذا يعني أن الكلاب تم تطويرها في الأصل لتكون كلاب حراسة، ولهذا السبب نجدها تقوم بهذا العمل بكفاءة تفوق معظم الكلاب الأخرى.

لا يعرف بالتحديد أسلاف كلاب الدوبرمان، لكن البعض يعتقد أنها مزيج من السلالات تشمل:

  • الروت الوايلر
  • البوينتر الألماني قصير الشعر
  • الوايمري
  • ترير مانشستر
  • البيوسرون
  • الكلب الدانماركي الضخم
  • السلوقي رمادي