ما هو أصغر حيوان فقري في العالم؟

ما هو أصغر حيوان فقري في العالم؟

الحيوانات الفقرية هي ببساطة الحيوانات التي تمتلك عمودًا فقريًا وجمجمة، أي غالبية الحيوانات الكبيرة بين الحوت الأزرق والضفادع، وهذه الأخيرة تعد أصغر الفقريات في العالم.

أصغر حيوان فقري معروف في العالم هو ضفدع بيدوفرين أماوينسيس الذي يعتبر أيضا أصغر حيوان برمائي وضفدع في العالم.

يتراوح متوسط طول هذا الضفدع بين 7 و7.7 ملم، أما وزنه، فيبلغ 0.01 غرام، وقد يصل في بعض الأحيان الى 0.07 غرام، وهو تقريبا بنفس طول ووزن باقي أنواع جنسه.

ضفدع بيدوفرين أماوينسيس (Paedophryne amauensis) هو نوع حديث الاكتشاف من فصيلة الشقدعيات (Microhylidae) ينتمي إلى جنس صغير من الضفادع يعرف باسم بيدوفرين (Paedophryne).

هذا الجنس يضم بعضًا من أصغر أنواع الفقاريات على وجه الأرض، وجميعها تعيش في جزيرة غينيا الجديدة في الأجزاء الجنوبية من بابوا غينيا الجديدة.

أنواع جنس بيدوفرين هي:

  • Paedophryne amauensis
  • Paedophryne dekot
  • Paedophryne kathismaphlox
  • Paedophryne oyatabu
  • Paedophryne swiftorum
  • Paedophryne titan
  • Paedophryne verrucosa

اكتشف هذا النوع في سنة 2010 على يد فريق من علماء الحياة البرية الأمريكيين أثناء رحلة استكشافية في بابوا غينيا الجديدة.

نشر الاكتشاف في سنة 2012 على مجلة بلوس وان (PLOS One)، ونفس السنة، تم الاعتراف بهذا النوع كأصغر الفقاريات في العالم من قبل موسوعة غينيس للأرقام القياسية.

نظرا لحجمها الصغيرة وحداثة الاكتشاف، فالعلماء لا يعرفون سوى القليل جدا عن هذه الضفادع، لكن من المعروف أنها تتغذى على اللافقاريات الصغيرة، وأنها تصدر أصواتًا غريبة ليلًا للتواصل فيما بينها تشبه أصوات الصراصير.

هذه الأصوات كانت من أهم أسباب اكتشافها بعدما بدأ العلماء في البحث عن مصدر الصوت الغريب.

من المحتمل أن تتغذى هذه الأنواع على حشرات أصغر بكثير من التي تتغذى عليها باقي الأنواع الأخرى، ومن المحتمل أيضا أن تكون فريسة لحيوانات لا تفترس عادة الضفادع الأكبر.

قبل هذا الاكتشاف، كان لقب “أصغر فقري في العالم” من نصيب سمكة صغيرة تعيش في اندونيسيا تعرف باسم بيدوسيبريس بروجينيتيكا (Paedocypris progenetica).

يبلغ متوسط طول هذه السمكة حوالي 7.9 ملم، وهي ثالث أصغر سمكة معروفة في العالم.