ما هي أصغر أفعى سامة في العالم؟

ما هي أصغر أفعى سامة في العالم؟

هناك اليوم ما يقرب من 3000 نوع مختلف من الأفاعي على هذا الكوكب، ومن أصل 600 نوع سام، فقط 200 نوع منها سامة بما فيه الكفاية لتكون قاتلة.

أطول أفعى سامة في العالم هي افعى كوبرا الملك التي يصل طولها الى خمسة أمتار أو أكثر، لكن ماذا عن أقصر أفعى سامةفي العالم؟

أصغر أفعى سامة على وجه الأرض هي الافعى المرقطة القزمة، والمعروفة أيضا باسم بيتس شنايدري (Bitis schneideri)، وهي أفعى افريقية صغيرة تعيش في جنوب وجنوب غرب افريقيا.

يتراوح متوسط طول هذه الافعى ما بين 18 و25 سنتيمترًا، وأحيانا قد يصل طولها الى 28 سنتيمترًا، وحتى إن حدث ذلك، فهي لا تزال الأصغر في العالم بين الأفاعي السامة.

تنتمي الأفعى المرقطة القزمة إلى جنس بيتس (Bitis)، وهذا الأخير يضم عددًا من أنواع الافاعي الكبيرة والصغيرة (بعضها قد يصل طولها الى مترين)، وأشهر هذه الأنواع هي الافعى النفاثة التي تعيش في المغرب.

تتمتع كل أنواع هذا الجنس بسم قوي يمكن أن يكون قاتلا، وتعتبر بشكل عام من بين أكثر الأفاعي تسببًا للوفيات في افريقيا، لكن هذا لا ينطبق على جميع الأنواع، بما في ذلك الافعى المرقطة القزمة.

الأفعى القزمة نادرة للغاية ولدغاتها قليلة على عكس الأنواع الأخرى، وتأثير سمها بطيء أيضا، ولهذا السبب لا تعتبر أفعى خطيرة على الرغم من أن لدغتها قد تكون مؤلمة بشكل غير عادي.

تتغذى الافعى على الثدييات والطيور وبعض الفقاريات الصغيرة، وهي أفعى ليلية تنشط بعد غروب الشمس، وهذا سبب آخر لماذا لا يمكن اعتبارها افعى خطيرة على البشر.

يصنف الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة هذه الأنواع على أنها “أنواع غير مهددة”، ووفقا لنفس المصدر، فأعدادها مستقرة.