هل العقارب أنواع من الحشرات؟

هل العقارب أنواع من الحشرات؟

العناكب هي حيوانات صغيرة تعيش في جميع أنحاء العالم يمكن التعرف عليها بسهولة من خلال ذيلها المقوس الذي يتكون من خمس حلقات وينتهي بمقرض صغير تحقن به السم في جسم طرائدها.

يعتقد البعض أن كل الحيوانات من نفس حجم العقارب هي حشرات بسبب الشبه الظاهري بينها، وهذا أمر طبيعي نظرا لأنها تنتمي الى نفس الشعبة، لكن هذا الأمر دقيق؟ وهل العقارب تعتبر حشرات؟

هناك العديد من أوجه التشابه بين العقارب والحشرات، ومع ذلك، فالعقارب ليست حشرات بالرغم من أن كلا الحيوانان ينتميان الى مجموعة تعرف بـ “المفصليات” أو “مفصليات الارجل”.

الحشرة هي طائفة من الحيوانات، وكل الأنواع التي لا تنتمي إلى هذه الطائفة لا يصح أن نسميها بـ “الحشرة” حتى إن كانت تبدوا مثلها.

تنتمي العقارب إلى طائفة مختلفة تعرف باسم “العنكبوتيات” أو “العنكبيات”، وهذه الطائف تضم ما يقرب من 100 الف نوع، بما في ذلك العناكب التي تمثل نصف أنواع الطائفة.

هذا يعني أن العناكب أيضا ليست حشرات، وفي الواقع، هناك العديد من الحيوانات التي يعتقد البعض انها حشرات لكنها ليست كذلك غير العناكب والعقارب.

على سبيل المثال، قد يعتقد البعض أن أم أربعة وأربعين (الحريشة) حشرة، وقد يعتقد البعض الاخر أن القراد حشرة، لكنهما في الحقيقة ليسا كذلك.

لماذا هذه الأنواع ليست حشرات؟

لكي نجيب على هذا السؤال، يجب أولا أن نعرف ما هي “الحشرة”، ونعرف أن هذا الاسم لا يشمل كل الحيوانات الصغيرة والمشابهة ونكون بسهولة قادرين على التمييز بينها وبين باقي أنواع الطوائف الأخرى.

الحشرات هي مفصليات سداسية الأرجل تمتاز بجسم ينقسم إلى ثلاثة أجزاء رئيسية هي الرأس والصدر والبطن.

أي نوع من المفصليات لا ينطبق عليه هذا الوصف لا يمكن اعتباره “حشرة”، وخاصة فيما يتعلق بعدد الأرجل، فكل الحيوانات التي تمتلك أكثر من ستة أرجل ليست حشرات.

على سبيل المثال، تمتلك العقارب ثمانية أرجل وليس ستة، وتمتلك العناكب أيضا ثمانية أرجل وليس ستة، وتمتلك أنواع أم أربعة وأربعين ما بين 20 إلى 300 رجل.

إضافة الى ذلك، فجسم العقارب، وتماما كما باقي أنواع العنكبوتيات، ينقسم الى جزأين رئيسيين وليس الى ثلاثة كما الحشرات، جزء يحتوي الرأس والصدر، وجزء يحتوي البطن.