أطول 10 حيوانات برية في العالم (مع الصور)

أطول 10 حيوانات برية في العالم (مع الصور)

يلعب الطول دورًا مهما للغاية في حياة الحيوانات البرية، فهو يوفر لها ميزة إضافية تتمثل في قدرتها على استكشاف المحيط بشكل أفضل ورصد أي حيوانات مفترسة، وأيضا توفر لها الوصول الى نباتات أعلى..

الحيوانات الطويلة عادة ما تتمتع أيضا بأوزان كبيرة، وأثقل الحيوانات على وجه الأرض هي تقريبا نفسها الأطول قامة، ونقصد بـ “الأطوال قامة” طول الحيوان من الأصابع حتى الكتف أو أعلى جزء من جسمه عن الأرض، أي ببساطة ارتفاع الحيوان عن الأرض.

على عكس الحيوانات البرية، يُقاس طول الحيوانات البحرية التي تعيش في المياه من الذيل الى الفم، وهي بشكل عام أطول بكثير من الحيوانات البرية، وقد تحدثنا سابقا في موضوع منفصل عن أطول الحيوانات في المملكة من حيث طولها من الذيل الى الفم.

اليوم لن نذكر سوى الحيوانات البرية (الحيوانات الأرضية)، ونبدأ مع وحيد القرن الأسود.

10. وحيد القرن الأسود

  • الطول: 1.8 م

نوع من وحيد القرن يعيش في شرق وجنوب افريقيا يعتبر ثاني أكبر أنواع وحيد القرن بعد وحيد القرن الأبيض، وعلى عكس ما يوحي به اسم، فلون جلده ليس أسودًا، بل بني مائل الى الرمادي.

ينقسم وحيد القرن الأسود الى ثمانية أنواع فرعية (لا يزال التنصيف محل خلاف بين العلماء)، منها ثلاثة أنواع منقرضة، وأكبر أنواعه على الإطلاق هو وحيد القرن الأسود الجنوبي الذي انقرض في منتصف القرن التاسع عشر.

باقي أنواع وحيد القرن الأسود السبعة الأخرى هي:

  • وحيد قرن تشوبي الأسود
  • وحيد القرن الأسود الأوغندي
  • وحيد القرن الأسود الشرقي
  • وحيد القرن الأسود الجنوبي الوسط
  • وحيد القرن الأسود الجنوبي الغربي
  • وحيد القرن الأسود الشمالي الشرقي
  • وحيد القرن الأسود الغربي

يتراوح ارتفاع هذه الأنواع عادة من 130 الى 180 سنتيمترًا، وطولها من الذيل الى الرأس من 280 الى 375 سنتيمترًا، وتزن ما بين 800 الى 1400 كيلوغرام، ويمكن أحيانا أن يصل وزنها الى 2896 كيلوغرامًا.

9. الإيمو

  • الطول: 1.9 م

الإيمو هو طائر كبير يشبه قليلا النعام، ويعد خامس أكبر أنواع الحية على وجه الأرض، والثاني في أوقيانوسيا حيث يعيش بعد الشبنم، وهو أطول حيوان يعيش في أستراليا.

الإيمو لا يمكنه الطيران كما النعام، ويتواجد في جميع أنحاء أستراليا، ويتغذى على الحشرات والنباتات، ويتمتع بسرعة عالية تصل الى 48 كيلومترًا في الساعة.

ارتفاع الإيمو البالغ عن الأرض يتراوح من 150 الى 190 سنتيمترًا، وطوله جسمه من 139 الى 168 سنتيمترًا، بينما وزنه يمكن أن يصل الى 60 كيلوغرامًا كحد أقصى، أي أثقل بقليل من البطريق الإمبراطور (أكبر أنواع البطريق في العالم).

8. وحيد القرن الأبيض

  • الطول: 1.9 م

نوع ضخم من وحيد القرن يعتبر الأكبر بين أنواع جنسه، وهو يعيش في جنوب ووسط افريقيا، وينقسم الى نوعان فرعيان: وحيد القرن الأبيض الجنوبي (جنوب القارة)، ووحيد القرن الأبيض الشمالي (وسط القارة).

النوع الجنوبي هو الأكثر شيوعًا، بينما الشمالي لم يبقى منه سوى فردين فقط، وكلاهما أنثى، أي أنه في طريقه الى الانقراض.

يعد وحيد القرن الأبيض أثقل حيوان ثديي على وجه الأرض بعد الفيلة، وذلك بوزن يمكن أن يصل الى 2300 كيلوغراما، وربما الى 4500 كيلوغرام حسب بعض المصادر.

طول جسم وحيد القرن الأبيض يتراوح من 370 الى 400 سنتيمتر، بينما ارتفاعه عن الأرض يتراوح من 160 الى 190 سنتيمترًا.

7. الجمل العربي

  • الطول: 2.4 م
الجمل العربي

الجمل العربي أو الإبل العربي، هو أحد أنواع الجمال الثلاثة، وهو الأكثر شيوعًا بينها، ومع أنه ليس أكبر أنواع جنسه من حيث الوزن، إلا أنه الأطول، وذلك بارتفاع عن الأرض يصل الى 240 سنتيمترًا.

الذكر أكبر حجمًا من الأنثى، وارتفاعه يتراوح غالبًا من 180 الى 240 سنتيمترًا، وزنه من 400 الى 690 كيلوغرامًا، بينما ارتفاع الانثى يتفاوت من 170 الى 190 سنتيمترًا، وتزن ما بين 300 الى 540 كيلوغرامًا.

يتميز الجمل العربي برقبة طويلة وسنام واحد على عكس أنواع الجمال الأخرى التي تمتلك سنامين، كما أن سنمه أقل بروزًا، وعلى عكس الشائع، لا يستخدم الجمل سنامه لتخزين المياه، بل لتخزين الدهون.

6. النعامة الصومالية

  • الطول: 2.7 م
النعامة الصومالية

النعامة الصومالية أو النعامة زرقاء العنق، هي أحد نوعي النعام، وتعيش في شرق افريقيا في الصومال والدول المجاورة، وتعتبر ثاني أكبر أنواع الطيور على وجه الأرض بعد النعامة الشائعة.

تتشابه النعامة الصومالية والشائعة كثيرا فيما بينها، لكن لا يزال ممكنًا التمييز بينهما، وأحد الاختلافات الرئيسية بين النوعان تكمن في حجمهما.

النعامة الصومالية أصغر حجمًا من جميع أنواع النعامة الشائعة الفرعية، وطولها يبلغ 270 سنتيمترًا، وتون حوالي 105 كيلوغرامات.

5. النعامة الشائعة

  • الطول: 2.8 م
النعامة الشائعة

النعامة الشائعة، والتي يشير لها الغالبية فقط بـ “النعامة”، هي نعامة تعيش في أجزاء متفرقة من افريقيا، بما في ذلك شمال افريقيا، وكانت تعيش في شبه الجزيرة العربية حتى انقراضه في ستينيات القرن الماضي.

تنقسم النعامة الشائعة الى أربعة أنواع فرعية، منها ثلاثة أنواع حية، أكبرها حجمًا هي نعامة شمال افريقيا (النعامة البربرية) التي تسكن بعض الدول العربية مثل المغرب والجزائر وموريتانيا ومصر.

طول النعامة الشائعة يمكن أن يصل الى 274 سنتيمترًا، ووزنها الى 154 كيلوغرامًا، وهي كما يعرف الجميع أكبر أنواع الطيور على وجه الأرض من حيث الوزن والطول.

4. فيل الغابات الافريقي

  • الطول: 3.0 م

فيل الغابات الافريقي هو أحد نوعي الفيلة الافريقية، ويعتبر الأصغر بين جميع الفيلة، وهو يتواجد في أجزاء متفرقة من وسط وغرب افريقيا في جمهورية الكونغو الديمقراطية والكاميرون والغابون.

ارتفاع ووزن فيل الغابات لا يختلف كثيرًا عن الفيل الآسيوي، إذ أن ارتفاع الذكر يتراوح من 240 الى 300 سنتيمتر، ووزنه من 4000 الى 6000 كيلوغرام.

الأنثى في المقابل يتراوح ارتفاعها من 180 الى 240 سنتيمترًا، ووزنها من 2000 الى 4000 كيلوغرام.

3. الفيل الاسيوي

  • الطول: 3.5 م
الفيل الاسيوي

الفيل الآسيوي هو أحد أنواع الفيلة الثلاثة، وهو الوحيد الذي يعيش في آسيا، ويعتبر ثاني أكبر أنواع الفيلة، وبالتالي، فهو ثاني أكبر أنواع الثدييات البرية في العالم، والأكبر في قارة آسيا.

ارتفاع الفيل الأسيوي يبلغ عادة 275 سنتيمترًا، ووزنه 4000 كيلوغرام، لكن من المعروف أنه قد ينمو الى ما هو أكبر من ذلك بكثير، وأكبر فيل آسيوي معروف حتى الأن بلغ ارتفاعه 343 سنتيمترًا، ووزنه 7000 كيلوغرام.

الذكر بشكل عام أطول من الأنثى، وارتفاعه عادة يتراوح من 240 الى 300 سنتيمتر، بينما ارتفاع الانثى يتراوح من 195 الى 240 سنتيمترًا، وعلى عكس الفيلة الافريقية، فالذكر فقط من يمتلك أنيابًا.

2. فيل الادغال الافريقي

  • الطول: 3.9 م

فيل الادغال الافريقي أو فيل السافانا الأفريقي، هو أكبر أنواع الفيلة والثدييات البرية في العالم، وهو يعيش في النصف الجنوبي من افريقيا في عدد من الدول، منها بوتسوانا حيث يعيش عدد من الفيلة أكثر من أي دولة أخرى.

يتفاوت وزن الذكر غالبًا من 4500 الى 6100 كيلوغرام، وقد يصل أحيانًا الى 10000 كيلوغرام، في حين أن ارتفاعه يتراوح من 320 الى 390 سنتيمترًا.

الأنثى أصغر من الذكر، ووزنها يتراوح من 2000 الى 3500 كيلوغرام، وارتفاعها من 220 الى 260 سنتيمترًا.

1. الزرافة

  • الطول: 5.8 م
الزرافة

الزرافة هي أطول الحيوانات البرية قامة في العالم، وذلك بارتفاع يتراوح من 430 الى 550 سنتيمترًا، وأحيانا يمكن أن يصل الى 580 سنتيمترًا.

الانثى أقصر من الذكر بما بين 70 الى 100 سنتيمتر، كما انها أخف وزنًا، إذ ان متوسط وزنها يبلغ 828 كيلوغرامًا، بينما متوسط وزن الذكر يبلغ 1192 كيلوغرامًا.

أطول زرافة في العالم حاليًا تم التأكد من ارتفاعها هي زرافة في حديقة حيوان أستراليا بولاية كوينزلاند، وحسب موسوعة غينيس للارقام القياسية، يبلغ ارتفاعها 570 سنتيمترًا.

أيضا حسب موسوعة الأرقام القياسية، فأطول زرافة معروفة في التاريخ بلغ طولها 580 سنتيمترًا، وكانت تعيش في حديقة تشيستر في الولايات المتحدة حتى وفاتها في 22 يوليو 1969.