أكبر 10 سحالي في العالم (مع الصور)

أكبر 10 سحالي في العالم (مع الصور)

السحالي هي رُتيبة (تحت رتبة) من الزواحف يبلغ عدد أنواعها أكثر من 7000 نوع، وهي تعيش في كل قارات العالم المأهولة، وأشهرها هي الحرابي والأبراص والورلان أو الأورال.

الغالبية العظمى من الساحلي صغيرة ولا يزيد طولها عن عدة سنتيمترات، وبالرغم من قلتها، إلا ان هناك استثناءات، وفيما يلي نستعرض بعضًا منها في حديثنا عن أكبر أنواع السحالي على وجه الأرض.

نشير الى أن التصنيف سيكون حسب أقصى وزن يمكن أن تصل إليه أي من هذه الأنواع وليس حسب متوسط الوزن أو الطول.

10. الإغوانا البحرية

  • الطول: 12 – 84 سم
  • الوزن: 12 كجم
 الإغوانا البحرية

الإغوانا البحرية أو إغوانا غالاباغوس البحرية، هي إغوانا تعيش في جزر غالاباغوس الاكوادورية تعتبر من أكثر أنواع الساحلي تميزًا في العالم.

تتغذى هذه الأغوانا على الطحالب البحرية بشكل رئيسي، أي أنها تغوص في البحر بحثًا عن الطعام، وهو أمر فريد للغاية لا تفعله السحالي عادة.

السمة المميزة الأخرى في الإغوانا البحرية هو حجمها الكبير، فطولها يتراوح من 12 الى 84 سنتيمترًا، ووزن أكبر أنواعها الفرعية يمكن يصل الى 12 كيلوغرامًا كحد أقصى.

9. إغوانا ارض غالاباغوس

  • الطول: 150 سم
  • الوزن: 13 كجم
إغوانا ارض غالاباغوس

إغوانا أخرى تعيش في جزر غالاباغوس الاكوادورية، لكنها على عكس الإغوانا البحرية، فهي تتغذى على الأعشاب فوق الأرض وليس تحت الماء، وطعامها المفضل هو الصبير الذي يشكل 80 في المائة من نظامها الغذائي.

تتمتع اغوانا ارض غالاباغوس بجسم برتقالي مصفر من الأسفل، وبني داكن من الأعلى، وطول جسمها يمكن أن يصل الى 150 سنتيمترًا، ووزنها الى 13 كيلوغرامًا.

إضافة الى حجمها الكبير، تتمتع هذه الأغوانة بمتوسط عمر طويل مقارنة بالأنواع الأخرى، ويتراوح من 60 الى 69 عامًا.

8. الإغوانا الزرقاء

  • الطول: 150 سم
  • الوزن: 14 كجم
الإغوانا الزرقاء

اغوانا نادرة ومهدد بالانقراض تعيش على جزيرة غراند كايمان البريطانية في البحر الكاريبي، وقد كانت حتى وقت قريب تصنف كنوع فرعي من الإغوانا الكوبية.

السمة المميزة في الإغوانا الزرقاء هو لونها الأزرق، والذي يتراوح من الرمادي الداكن إلى الأزرق الفيروزي عند الذكر، ومن الأخضر الزيتوني الى الأزرق الفاتح عند الأنثى.

السمة المميزة الأخرى في هذه الأغوانا هو حجمها، حيث أن طولها يمكن أن يصل الى 150 سنتيمترًا، ووزنها الى 14 كيلوغرامًا، ممّا يجعلها أكبر سحلية في نصف الكرة الغربي.

7. ورل لايس

  • الطول: 200 سم
  • الوزن: 14 كجم
ورل لايس

ورل لايس أو اغوانا الأشجار، هو نوع من السحالي يعيش في شرق أستراليا في الغابات المفتوحة والمغلقة، ويعتبر نوعًا شجريًا الى حد كبير، ويتغذى بشكل رئيسي على الجيف وصغار وبيض الطيور.

يمكن ان يزن ورل لايس البالغ حوالي 14 كيلوغرامًا، وأن يصل طوله 200 سنتيمترًا، والأنثى بشكل عام أصغر حجمًا من الذكر.

بهذا الحجم، يعتبر ورل لايس ثاني أكبر أنواع السحالي في أستراليا بعد الورل العملاق.

6. الورل النيلي

  • الطول: 244 سم
  • الوزن: 20 كجم
الورل النيلي

ورل كبير يعيش في جميع أنحاء افريقيا جنوب الصحراء، خاصة على طول نهر النيل وروافده في شرق القارة، ويعيش أيضا في أمريكا الشمالية كنوع غازي، كما انه عاش سابقًا في غرب آسيا على ضفاف البحر الميت قبل انقراضه من المنطقة.

يتغذى هذا الورل على الحيوانات الصغيرة التي تعيش في الأنهار أو على ضفافها، مثل الأسماك والسلاحف والضفادع والعلاجيم والافاعي، ويتغذى أيضا على الطيور والقوارض والحشرات الكبيرة.

يتراوح طول الورل النيلي في العادة من 120 الى 200 سنتيمتر، ووزنه من 0.8 الى 1.7 كيلوغرامًا، لكنه قد ينمو أحيانا ليبلغ طوله 244 سنتيمترًا، ووزنه الى 15 كيلوغرامًا، وربما 20 كيلوغراما حسب بعض المصادر.

5. الورل السالفادوري

  • الطول: 255 سم
  • الوزن: 20 كجم
 الورل السالفادوري

الورل السالفادوري أو الورل التمساحي أو ورل بابوا، هو ورل كبير يعيش حصرًا على جزيرة غينيا الجديدة في بابوا غينيا الجديدة واندونيسيا، ويسكن عادة الغابات المطيرة ومستنقعات المانغروف الساحلية، ويقضى معظم حياته على الأشجار.

يتميز الورل السالفادوري بطول فارع وجسم نحيف، إذ أن طوله يمكن أن يصل الى 255 سنتيمترًا، وربما الى أكثر من ذلك حسب بعض التقارير غير المؤكدة، بينما وزنه يمكنه أن يصل الى 20 كيلوغرامًا.

يجدر بالذكر أن الورل السالفادوري سُمي بهذا الاسم نسبة الى عالم الطيور والحيوان الإيطالي توماسو سلفادوري.

4. ورل الصخور

  • الطول: 210 سم
  • الوزن: 27 كجم
الورل أسود الحنجرة

نوع من الورلان يعيش في افريقيا جنوب الصحراء في المناطق الصحراوية والغابات المطيرة والغابات الكثيفة، و يعتبر أكبر أنواع الساحلي في قارة افريقيا.

أنثى ورل الصخور أصغر كثيرا من الذكر، فوزنها يتراوح فقط من 3.2 الى 5 كيلوغرامات، بينما وزن الذكر يتراوح في المتوسط من 6 الى 8 كيلوغرامات، وقد تزن الذكور الكبيرة 20 كيلوغراما أو أكثر.

ينقسم هذا الورل الى أربعة أنواع فرعية، أكبرها هو الورل أسود الحنجرة (Varanus albigularis microstictus) الذي يمكن ان يصل طوله الى 210 سنتيمترات، ووزنه الى 27 كيلوغرامًا.

باقي أنواع ورل الصخور الفرعية الثلاثة هي:

  • الورل الشرقي أبيض الحنجرة
  • الورل أبيض الحنجرة
  • الورل الأنجولي أبيض الحنجرة

3. الورل العملاق

  • الطول: 250 – 300 سم
  • الوزن: 20 – 40 كجم
الورل العملاق

نوع من الورلان يعيش في أستراليا في سلسلة جبال غريت ديفايدينغ بعيدا عن المستوطنات البشرية في المناطق القاحلة، وهو خجول بطبيعته ومن الصعب للغاية مشاهدته في البرية، ومع ذلك، فهو غير مُهدد.

يمتلك الورل العملاق مخالب طويلة تسمح له بالحفر في الأرض وتسلق الأشجار بسهولة، وله القدرة على الوقوف على أرجله الخلفية والاستناد على ذيله للحصول على رؤية أفضل لمحيطه، كما يمكنه أيضا الركض باستخدام أرجله الخلفية فقط.

وزن الورل العملاق البالغ يمكن ان يصل إلى 20 كيلوغرامًا، وطوله الى 250 سنتيمترًا، وحسب بعض المصار، فقد يصل طوله الى 300 سنتيمتر، ووزنه الى 40 كيلوغرامًا.

2. ورل الماء الآسيوي

  • الطول: 321 سم
  • الوزن: 50 كجم
ورل الماء الآسيوي

ورل يعيش في جنوب وجنوب شرق آسيا يعتبر ثاني أكبر أنواع السحالي في العالم، وهو كثير الشبه بتنين الكومودو، لكنه أصغر وأخف وزنا بشكل كبير.

يتراوح متوسط طول ورل الماء الآسيوي من 150 الى 200 سنتيمترً، ووزنه من 10 الى 20 كيلوغرامًا، ومع ان أمر نادر الحدوث، إلا أن الأورال قد تنمو الى أكبر من ذلك.

أكبر الأورال يمكن أن يصل طولها كحد أقصى 320 سنتيمترًا، أي تقريبا نفس طول تنين الكومودو، أما وزنها، فيمكن أن يصل الى 50 كيلوغرامًا، وربما الى 90 كيلوغرامًا وفقا لبعض المصادر والشهادات غير الموثوقة.

1. تنين الكومودو

  • الطول: 313 سم
  • الوزن: 166 كجم
تنين الكومودو

تنين الكومودو هو أكبر أنواع الساحلي على وجه الأرض من حيث الوزن، وهو نوع من الاورال يعيش حصرًا على بعض الجزر الاندونيسية، منها جزيرة كومودو التي سمي الحيوان باسمها.

يمكن ان يصل طول تنين الكومودو الى 3 امتار، ووزنه الى أكثر من 100 كيلوغرام، وأكبر تنين كومودو معروف في الأسر تم التحقق من قياساته بلغ طوله 313 سنتيمترًا، ووزنه 166 كيلوغرامًا،

يتغذى تنين الكومودو على الجيف في الغالب، لكنه يصطاد أيضًا، وهو قوي بما يكفي لصيد وابتلاع فرائس كبيرة بحجم الجواميس، ويمكنه أن يبتلع فريسة كاملة مرة واحدة بحجم الغزلان.

على الرغم من ندرتها، إلا ان هجمات الكومودو على البشر تحدث من حين لأخر، وحسب بيانات متنزه كومودو الوطني، فقد تسببت منذ سنة 1974 في مقتل خمسة أشخاص في الحديقة أو حولها من السكان المحليين.