كم تبلغ فترة الحمل عند النعجة؟

كم تبلغ فترة الحمل عند النعجة؟

قام البشر بتدجين الخرفان منذ ما يقرب من 12 ألف سنة، وتعد اليوم من أكثر أنواع الماشية شيوعًا في العالم، وخاصة في عالمنا العربية حيث تحظى بأهمية خاصة باعتبارها الأضحية المفضلة في عيد الأضحى.

هناك ما يقرب من 200 سلالة مختلفة من الخرفان حول العالم، وبالرغم من اختلاف أشكالها وألوانها وأحجامها ، إلا أنها في نهاية المطاف مجرد سلالات وليست أنواعًا.

هذا يعني أن هناك أوجه تشابه بينها أكثر بكثير مما قد يبدو للعين، وهذا يشمل على سبيل المثال فترة حملها، فمهما اختلفت السلالات عن بعضها البعض، تظل فترة الحمل هي نفسها.

تتراوح فترة حمل أنثى الخروف (النعجة) عادة ما بين 144 و152 يومًا، بمتوسط 148 يومًا، أي حوالي خمسة أشهر.

كما ذكرنا انفًا، فهذه الفترة هي نفسها عند جميع السلالات، وأحيانا قد تستمر لفترة أطول أو أقصر قليلا من المذكورة أعلاه بالرغم من أن الأمر نادر الى حد ما.

لا تظهر أعراض الحمل على النعجة سوى قبل ستة أسابيع من الولادة، ومع اقتراب الموعد، تظهر على النعجة أيضا بعض السلوكيات الغريبة.

تلد النعجة حملا واحدًا في سنواتها الأولى، وقد تلد توأما مع تقدمها في العمر، ولأنها تظل خصبة طوال أيام السنة، فقد تلد النعجة الواحدة الصحية حملان في كل عام.

هذا لا يحدث مع النعجة التي تحمل لأول مرة، ويجب على المزارعين توقع حمل واحد فقط.

تزيد فرص ولادة التوأم عندما يصل عمر النعجة الى الثلاثة أو السادسة.

تنضج الانثى جنسيًا في الشهر السابع، ومع ذلك، فمن الأفضل ألا تبدأ في التكاثر حتى تبلغ عامًا واحدًا على الأقل كما يوصي الخبراء.

بعض السلالات قد تنضج في الشهر الرابع أو الثالث، مثل السلالة الفنلندية، لكن هذه السلالة لا تتواجد سوى في مزارع أوروبا الشمالية، وبعض السلالات الأخرى لا تنضج حتى الشهر الثامن عشر أو العشرين، مثل سلالة ميرينو.

تتزاوج الخرفان عادة بين شهري مارس ومايو، وتحدث الولادات بعد خمسة أشهر في فصول الشتاء بين شهري أغسطس وأكتوبر.