لماذا سمي الباندا العملاق بهذا الاسم؟

لماذا سمي الباندا العملاق بهذا الاسم؟

الباندا العملاق هو نوع من الدببة الكبيرة يعيش في الصين يعتبر من أشهر أنواع الدببة، وذلك يعزوا بالدرجة الأولى إلى مظهره الجميل والفريد مقارنة بباقي أنواع الدببة.

سميت الباندا العملاقة بـ “العملاقة” لأنها حيوانات كبيرة وضخمة، وأيضا لتمييزها عن “الباندا الحمراء”، وهذه الأخيرة هي حيوانات صغيرة بحجم القطط المنزلية تعيش في جبال الهيمالايا الشرقية والصين.

سميت هذه الأخيرة، الباندا الحمراء، بـ “الباندا” قبل وقت طويل من أن يطلق العلماء نفس الاسم على الدببة البيضاء والسوداء، وسبب التسمية يرجع إلى اعتماده المفرط على الخيزران.

كلمة “باندا” تأتي من عبارة “nigalya ponya”، وهي عبارة نيبالية تعني حرفيًا “أكل الخيزران”، ولأن الباندا الأحمر يعتمد بشكل رئيسي على هذه النبتة، فقد سمي بـ “الباندا” أي “أكل الخيزران”.

فيما بعد، حصلت الباندا العملاقة على هذا الاسم لنفس السبب، لان الخيزران يشكل أكثر من 90 في المائة من نظامها الغذائي.

للتفرقة بينهما، سمي دب الباندا بـ “العملاق” بسبب حجمها الكبير، وسمي الاخر بـ “الأحمر” بسبب لون فرائه الأحمر.

لان الباندا العملاق أكثر شهرة بيننا مقارنة من الباندا الحمراء، فعادة ما تُستخدم كلمة “باندا” للإشارة إلى الدببة وليس إلى الحيوان الذي استخدم الاسم في الأصل للإشارة اليه.

يجب الإشارة الى أن كلا الحيوانين لهما عدة أسماء مختلفة، فالباندا الأحمر يعرف أيضا باسم “الدب القطي الأحمر”، في حين أن الباندا العملاق يُعرف أيضا باسم “الباندا الصيني” و “الباندا الابقع” و “دب الخيزران”.