ما هو الحيوان الذي يمتلك أكبر فم في العالم؟

ما هو الحيوان الذي يمتلك أكبر فم في العالم؟

باعتبارها أكبر الحيوانات على وجه الأرض، فلا عجب أن الحيتان تمتلك أيضًا أكبر الأعضاء في المملكة، بما في ذلك أكبر فم، وبالرغم من أن الحوت الأزرق هو الأكبر بين جميع الحيتان، إلا أنه ليس صاحب أكبر فم.

الحيوان الذي يمتلك أكبر فم في المملكة هو الحوت مقوس الرأس، وهو نوع ضخم من الحيتان يسكن المياه القطبية الشمالية وشبه القطبية، ويُعرف أيضا باسم “الحوت القطبي” و “حوت جرينلاند الصائب”.

يبلغ طول فم الحوت مقوس الرأس حوالي 5 أمتار، أي تقريبًا ثلث إجمالي طول جسمه، والذي يمكن أن يصل الى 18 مترًا كحد أقصى.

عرض الفم يبلغ حوالي 2.4 مترًا، وارتفاعه 3.7 مترًا، وهو كبير بما يكفي لابتلاع سمكة قرش كبيرة بسهولة، ومع ذلك، وكما باقي الحيتان، فهو يتغذى على حيوانات صغيرة جدًا مثل القشريات.

ما هو الحيوان الذي يمتلك أكبر فم في العالم؟

يستخدم الحوت مقوس الرأس ما يعرف بـ “الترشيح” أو “التصفية” للتغذية، وقد يستهلك في اليوم الواحد ما يقرب من 1.6 طن من الطعام.

لا يمتلك الحوت أسنانًا، بل نظام لتصفية الطعام يعرف بـ “البالين” تعلق فيه الحيوانات الصغيرة خلال حركة الحوت نحو الأمام وفمه مفتوح عن آخره، وباستخدام لسانه، يدفع الحيوانات العالقة إلى الجزء الخلفي من فمه.

النظام الباليني عند الحوت مقوس الرأس هو الأكبر بين جميع الحيتان البالينية، ويمكنه تصفية ما يزيد عن 50 ألف حيوان صغيرة في الدقيقة الواحدة.