ما هو الطائر الذي يبني أعلى عش في العالم؟

ما هو الطائر الذي يبني أعلى عش في العالم؟

أول ما يتبادر الى أذهاننا عند الحديث عن أعلى الأعشاش في عالم الطيور هي النسور والعقبان التي تبني أعشاشها في الجبال العالية والمنحدرات المرتفعة.

يمكن لبعض أنواع النسور، مثل النسر الملتحي، أن تبني عشًا على ارتفاع يصل الى 4800 متر عن مستوى سطح البحر، وبالرغم من هذا العلو الكبير، إلا أن هناك من يبني عشًا أعلى من ذلك.

في واقع الأمر، الطائر صاحب الرقم القياسي ليس نوعًا من النسور أو القعبان، بل نوع من الغرابيات، وهي نفس فصيلة الغربان.

حديثنا هنا عن طائر زمت الصرود، والمعروف أيضا باسم “الزمت أصفر المنقار” أو “الزمت الألبي”.

زمت الصرود (Pyrrhocorax graculus) هو أحد نوعي جنس الزمت (Pyrrhocorax) من فصيلة الغرابيات (Corvidae)، وهو كثير الشبه بالغربان.

يعيش زمت الصرود في جنوب وغرب آسيا وشمال أفريقيا وجنوب أوروبا، ونطاقه يشمل عددًا من الدول العربية، مثل المغرب.

يسكن هذا النوع الجبال العالية والمرتفعات، بما في ذلك سلسلة جبال الأطلس والألب والهيمالايا، وفي هذه السلسلة الأخيرة، يبنى أعلى أعشاشه.

في أوروبا، يبني زمت الصرود عشًا على ارتفاع يتراوح من 1,260 إلى 2,880 متر عن مستوى سطح البحر، أما في شمال افريقيا، وتحديدًا في المغرب، فيبنى عشًا يتراوح ارتفاعه من 2,880 الى 3,900 متر.

في سلسلة جبال الهيمالايا، قد يتكاثر على ارتفاعات تتراوح من 3,500 الى 5,000 متر، ويمكن ان يعشعش على ارتفاع يبلغ 6,500 متر، أعلى ممّا قد يفعل أي طائر أخر.

هناك تقارير غير مؤكدة لأعشاش عُثر عليها على ارتفاع بلغ 8,200 متر عن مستوى سطح البحر في جبل ايفرست.

تتميز بيضة زمت الصرود بمسام أقل من الطيور الأخرى، وهذا يساعدها في الحفاظ على رطوبتها تحت الضغط الجوي المنخفض في المرتفعات.

يني الطائر عشه في أماكن يصعب الوصول إليها في التجاويف والتشققات، ويشارك كل من الذكر والأنثى في بناء العش، وتضع الأنثى عادة ما بين 3 الى 6 بيضات.

يبدأ التعشيش في مايو، وتستمر فترة الحضانة لما بين 14 الى 21 يومًا.

يبلغ متوسط عمر الزمت الصرود 9 سنوات، وفي ظل الظروف الصحية، قد يعيش لـ 19 عامًا.