ما هو الفرق بين النسر والصقر؟

ما هو الفرق بين النسر والصقر؟

النسور والصقور هي جوارح كبيرة تعيش في جميع قارات العالم باستثناء القارة القطبية الجنوبية، ويقدر اجمالي عدد أنواعها بنحو 63 نوعًا، 40 نوعًا من الصقور، و23 نوعا من النسور.

تنتمي جميع أنواع الصقور الى جنس واحد، وهو جنس الصقر (Falcon)، اما النسور، فتنتمي الى عدة اجناس من فصيلتين، فصيلة البازية (نسور العالم القديم) وفصيلة القمقامية (نسور العالم الجديد).

للاستزادة أكثر عن أنواع النسور والصقور، يمكنكم العودة الى هاتين المقالتين اللتان تحدثنا بهما باستضافة عن هذه الأنواع:

قبل ان نستعرض وإياكم أهم الفوارق بين النسور والصقور، يجب أن نشير الى أننا نلاحظ الكثير من الخلط عند الجمهور بين النسور والعقبان، ومن المهم جدا معرفة الفرق بينهما قبل أي شيء أخر.

ما هو الفرق بين النسر والصقر؟

ما هو الفرق بين النسر والصقر؟

السمة الرئيسية التي تميز النسور، ليس عن الصقور فحسب، بل عن جميع الطيور الأخرى، هو عنقها العاري الذي يفتقر الى الريش، والذي عادة ما يكون أحمر اللون مع عدد قليل من الخصلات.

معظم أنواع النسور تمتلك رقبة عارية، لكن هناك بعض الاستثناءات، وبعض الأنواع قد تبدوا مشابهة للغاية للعقبان، وخاصة النسر أبو ذقن (Gypaetus barbatus).

على الرغم من ذلك، فأعناق النسور التي تحتوي ريشًا غالبًا ما يكون ريشها قاسيًا ومتفرقًا على عكس الريش النموذجي المتسق مع كامل الريش عند باقي الجوارح.

تستفيد النسور كثيرا من رقبتها العارية، وخاصة في تنظيف نفسها من اللحم المتحلل والمواد الأخرى الضارة التي تلامس عنقها عند التغذي على الجيف، كما تساعدها أيضا في تنظيم حرارة جسمها في المناخات الحارة حيث تعيش.

النسور أكبر بكثير من الصقور

واحدة من أهم الفوارق بين النسور والصقور تتجلى في الحجم، إذ ان النسور أكبر بكثير مقارنة بالصقور، بل وتعتبر أكبر أنواع الطيور الجارحة على وجه الأرض، بينما الصقور متوسطة الى صغيرة الحجم.

يتراوح متوسط طول جناحي النسور من 180 الى 300 سنتيمتر، ووزنها من 1 الى 10 كيلوغرامات، وأكبر أنواعها هو كندوز الأنديز الذي يمكن ان يصل طول جناحيه الى 330 سنتيمترًا، ووزنه الى 15 كيلوغرامًا.

الصقور في المقابل يتراوح متوسط طول جناحيها من 45 الى 90 سنتيمترًا، ووزنها من 100 الى 1000 غرام، وأكبر أنواعها هو السنقر الذي يتراوح طول جناحيه من 110 الى 160 سنتيمترًا، ووزنه من 805 الى 1350 غرامًا.

على الرغم من حجمه الكبير، إلا ان السنقر لا يزال صغيرًا مقارنة بالنسور، بما في ذلك أصغر أنواع النسور على وجه الأرض، وهو النسر المقنع.

يتراوح طول جناحي هذا الأخير من 155 الى 180 سنتيمترًا، ويزن ما بين 1500 الى 2600 غرام.

الصقور تصطاد والنسور تأكل الجيف

النسر أحمر الرأس

تتغذى كل من النسور والصقور على الحيوانات الأخرى، ومع ذلك، فنظامهما الغذائي يختلف تمامًا، بحيث ان النسور تتغذى بشكل رئيسي على الجيف، بينما الصقور تصطاد طرائدها حية.

الصقور صيادة ماهرة وسريعة وخفيفة الحركة ولها مرونة أعلى من النسور، ويمكنها صيد مجموعة من الحيوانات الصغيرة والمتوسطة الحجم، بما في ذلك الطيور والثدييات والحشرات والزواحف.

النسور على العكس من ذلك زبالة وتتغذى على جثث الحيوانات الميتة والمتحللة، وهي تتمتع ببصر حاد وحاسة شم قوية تمكنها من تحديد مواقع الجثث من على مسافات عالية للغاية.

يجب الإشارة الى أن النسور أحيانا قد تضطر الى صيد طعامها، وغالبا ما تكون حشرات صغيرة أو بيض الطيور، كما ان الصقور أيضا قد تأكل الجيف من حين لأخر.

الصقور أسرع والنسور تحلق أعلى

لأنها تتغذى على الجيف، لا تحتاج النسور الى السرعة، لكنها تحتاج الى التحليق لارتفاعات عالية جدًا بحثا عن مواقع الجثث، ومن المعروف أن النسور يمكنها ان تحلق لارتفاعات تعجز عنها كل الطيور الأخرى.

الرقم القياسي لأعلى تحليق لطائر لا يزال من نصيب النسر الأبقع، وهو نوع من النسور تم تسجيل تحليقه على ارتفاع 11.3 الف متر عن مستوى سطح البحر.

الصقور على العكس من النسور تصطاد الطرائد، وتعتمد كثيرًا على سرعتها ومرونتها في التحليق، خاصة عند صيد الطرائد الأكبر حجمًا منها، وهي بشكل عام من أسرع أنواع الطيور على وجه الأرض.

أسرع أنواع الصقور هو الشاهين الذي يمكن أن يحلق بسرعة تصل الى 110 كيلومترات في الساعة أفقيًا، وأن ينقض على الفرائس عموديًا بسرعة تصل الى 389 كيلومترًا في الساعة.

النسور اجتماعية والصقور منفردة

غالبية أنواع الصقور انفرادية، وقد تدافع بشراسة عن أراضيها ضد الصقور الأخرى أو غيرها من الجوارح، ولا تجتمع مع غيرها سوى خلال موسم التكاثر.

في هذا الموسم، تعمل الصقور في أزواج، وتشارك في رعاية واطعام الصغار، وتظل كذلك حتى تنضج الصقور الصغيرة.

النسور في مقابل اجتماعية للغاية وتعيش في مستعمرات كبيرة قد تتألف من عشرات او مئات أو حتى ألاف النسور، وحتى انها تعمل معًا لتحديد مواقع الجثث ومشاركة المعلومات بينها.

ملخص اهم الفوارق بين النسر والصقر

السمةالنسورالصقور
الرقبةعاريةيكسوها الريش
الحجمأكبر أنواع الجوارحأصغر أنواع الجوارح
طول الجناحين180 – 300 سم45 – 90 سم
طول الجسم60 – 90 سم20 – 60 سم
الطعامالجيفالطيور والحيوانات الصغيرة الأخرى
السلوكاجتماعيةمنفردة