ما هي أصغر حرباء في العالم؟

ما هي أصغر حرباء في العالم؟

ما هي أصغر حرباء في العالم؟ فيما يلي نتعرف على أصغر أنواع الحرابي المعروفة حتى يومنا هذا في العالم.

ما هي أصغر حرباء في العالم؟

  • إجابة مختصرة: حرباء النانو الورقية

أصغر حرباء معروفة في العالم من بين جميع الأنواع المكتشفة حتى الآن، والبالغ عددها أكثر من 11 ألف نوع، هي حرباء النانو الورقية (Brookesia nana) التي لا يزيد طولها عن 29 ملم.

اكتشفت هذه الحرباء في سنة 2021 في غابات مدغشقر المطيرة، وتحديدا في شمال الجزيرة بالقرب من موقع اكتشاف اصغر حرباء سابقة في العالم.

حتى هذا الاكتشاف، كانت أصغر حرباء معروفة في العالم هي حرباء ميكرا الورقية (Brookesia micra) التي اكتشفت هي الأخرى في شمال جزيرة مدغشقر.

يبلغ اجمالي طول هذه الأخيرة حوالي 30 ملم لكلا الجنسين، أما الحرباء المكتشفة حديثًا، فلا يزيد طولها عن 29 ملم.

يبلغ طول ذكر حرباء النانو الورقية 22 ملم فقط، أما الانثى، والتي دائما ما تكون أكبر حجمًا وأطول من الذكر، فيصل طولها الى 29 ملم.

لأنها حديثة الاكتشاف، فلا يُعرف سوى القليل جدا عن هذه الحرباء باستثناء أنها أنواع أرضية وليست شجرية، وأنها مهددة بخطر الانقراض بسبب إزالة الغابات في مدغشقر.

تنمي هذه الحرباء الى جنس الحرباء الورقية أو البروكيسية (Brookesia)، وهو جنس يضم بعضا من أصغر أنواع الحرابي على وجه الأرض.

يتكون جنس الحرباء الورقية من 30 نوعًا تستوطن جميعها جزيرة مدغشقر، ومعظمها أنواع أرضية تقضي غالبية وقتها على الأرض.

تعيش هذه الأنواع في أماكن يصعب للغاية الوصول اليها، وهي صغيرة وخجولة نوعا ما ومن غير السهل ملاحظتها، ولهذا السبب لا نزال نجهل عنها الكثير من الأشياء.

كل أنواع الحرباء الورقية تعيش في النصف الشمالي من جزيرة مدغشقر في مواقع متفرقة، غالبية الأنواع المكتشفة حتى الآن عُثر عليها في الشمال الغربي.

بعض الأنواع الأخرى عُثر عليها في جزر صغيرة قبالة سواحل مدغشقر.

مقالات ذات صلة

أصغر 10 سلالات كلاب في العالم

اجمل 10 أنواع سحالي في العالم

أصغر 10 أنواع قردة في العالم