هل التماسيح تأكل البشر؟

هل التماسيح تأكل البشر؟

تتسبب التماسيح كل سنة في مقتل أكثر من الف شخص حول العالم، وخاصة تماسيح النيل وتماسيح المياه المالحة التي تقف خلف غالبية هذه الهجمات.

هناك ستة أنواع أخرى غير تماسيح النيل والمياه الحالية يُعرف أنها تهاجم البشر، وهي:

  • تمساح غرب أفريقيا
  • التمساح الأمريكي
  • التمساح البليزي
  • التمساح المتوسط
  • التمساح الكوبي
  • القاطور الأمريكي

يصعب الحصول على احصائيات دقيقة حول هجمات التماسيح باعتبار ان معظمها تحدث في مواقع نائية، لكن ما هو معروف، أن نصف الحالات المعروفة تقريبًا كانت قاتلة.

السؤال، هل هذه الحيوانات تهاجم عندما تشعر بالخطر دفاعًا عن نفسها كما تفعل الحيوانات الأخرى؟ أم انها تقوم بذلك من أجل أن تأكل؟

عندما تهاجم التماسيح، فهي تقوم بذلك لأسباب مختلفة، مثل الدفاع عن نفسها أو عن عشها وصغارها، وفي بعض الأحيان، قد تفعل ذلك لتأكل.

التماسيح بشكل عام لا ترى البشر كفرائس محتملة، وبدلا من ذلك، ستقوم بتجنب الاحتكاك بهم أو محاولة افتراسهم، لان البشر قد يشكلون خطرًا عليها أيضا.

من جهة أخرى، هناك المئات من الحالات حيث قامت التماسيح بقتل وافتراس البشر، وخاصة في افريقيا جنوب الصحراء (حيث تعيش تماسيح النيل) والمحيط الهندي (حيث تعيش تماسيح المياه المالحة).

أشهر حوادث افتراس البشر

في سنة 1987، قُتلت عارضة الأزياء الامريكية “جينجر فاي ميدوز” على يد تمساح بينما كانت تسبح في نهر الأمير ريجنت في غرب أستراليا.

في سنة 2002، قُتلت طالبة ألمانية تبلغ من العمر 23 عامًا في حديقة كاكادو الوطنية بأستراليا على يد تمساح (تمساح المياه المالحة) أثناء سباحتها مع شقيقتها في ساندي بيلابونج.

في سنة 2005، قُتل مهندس بريطاني يبلغ من العمر 37 عامًا على يد تمساح (تمساح المياه المالحة) أثناء غوصه بالقرب من شاطئ بيكنيك في أستراليا.

في تسعينات القرن الماضي، تسبب تمساح واحد في بوروندي في مقتل أكثر من 300 شخص على ضفاف نهر روزيزي.

عُرف هذا التمساح فيما بعد باسم “غوستاف”، وهو تمساح نيلي كبير قُدر وزنه بنحو 900 كيلوغرام، وطوله بـ 5.5 متر.