أجمل 10 حيوانات خضراء في العالم (مع الصور)

أجمل 10 حيوانات خضراء في العالم (مع الصور)

يعتبر اللون الأخضر لونا شائعًا الى حد ما في مملكة الحيوانات، ويوجد بشكل رئيسي عند الطيور والزواحف والحشرات، ولا يوجد عند الثدييات، وفي الواقع، لا يوجد هناك اليوم أي ثديي له شعر أو جلد أخضر.

يلعب اللون الأخضر، وكما كل الألوان الأخرى، دورا مهما في بقاء الأنواع من خلال مساعدتها في التمويه، خاصة على الأشجار بين الأوراق الخضراء، والكثير من الحيوانات الخضراء هي أنواع شجرية، أي أنها تقضى معظم وقتها على الأرض.

فيما يلي نتعرف واياكم على أجمل عشرة حيوانات خضراء اللون في المملكة، ونبدأ بالعثة القمرية.

10. العثة القمرية

العثة القمرية

عثة تنتمي الى فصيلة “عث زحل” تعيش في أمريكا الشمالية في كندا والولايات المتحدة يبلغ طول جناحيها حوالي 114 ملم، وهي واحدة من أكبر أنواع العث التي تعيش في تلك القارة.

تتشابه اناث وذكور العثة القمرية في المظهر والحجم، فأجنحتها خضراء زمردية تتوسطها أحيانًا بقع على شكل عيون بنية في الامام والخلف.

كلا الجنسين لديهما قرون في مقدمة رأسهما، لكن قرون الذكر أكبر أطول وأوسع بكثير من قرون الانثى، ومن جهة أخرى، فالأنثى تكون أكبر حجمًا بشكل عام.

9. ببغاء الأمازون

ببغاء الأمازون الفيروزي

ببغاء الأمازون هو جنس من الببغاوات يضم حوالي ثلاثيين نوعا، جميعها تقريبا تمتلك ريشًا أخضرًا، بما في ذلك ببغاء الأمازون أصفر الرأس وببغاء الأمازون ذو الرأس الأحمر المتوج وببغاء الأمازون أحمر الجبين الخ.

لدى العديد من أنواع بببغاء الأمازون القدرة على تقليد وتكرار الأصوات البشرية وغيرها من الأصوات، وهي تحظى بشعبية كبيرة بين مربي الطيور، خاصة ببغاء الأمازون أصفر الرأس وببغاء الأمازون الفيروزي.

في البرية، تتواجد أنواع ببغاء الأمازون في أمريكا الجنوبية والوسطى، وتسكن الغابات بشكل رئيسي، وهي اجتماعية للغاية وتعيش في مجموعات كبيرة.

8. أسد المن

فصيلة كبيرة من المن تعيش أنواعها، والبالغ عددها حوالي 2000 نوع، في أمريكا الشمالية وأوروبا، وهي متشابهة للغاية ولكهما تقريبا خضراء اللون ولها أجنحة كبيرة ورقيقة يبلغ طوله حوالي 6 سم.

تنشط أنواع أسد المن في الليل أو عند الشفق، وتتغذى على الرحيق وحبوب اللقاح وبعض الحشرات الصغيرة، بما في ذلك بعض الآفات، مثل ثقابة الذرة الأوروبية، وهناك من يستخدمها للقاء على الآفات لآفات الحشرية والعثية في الحدائق والمزارع.

7. المامبا الخضراء الشرقية

المامبا الخضراء

المامبا الخضراء أو المامبا الخضراء الشرقية، هي أفعى جميلة وسامة للغاية تعتبر واحدة من أنواع المامبا الأربعة، وسميت بـ “الشرقية” لتميزها عن المامبا الخضراء الغربية (Dendroaspis viridis) التي تمتلك هي الأخرى جسما أخضرا، لكنها ابهت قليلا من الافعى الشرقية.

تتواجد هذه الأفعى في جنوب شرق افريقيا، وهي شجرة للغاية تقضى معظم حياتها على الأشجار، وبسبب لونها، فمن الصعب للغاية ملاحظتها على الأشجار بين الأوراق الخضراء، وهي بشكل عام خجولة وغير عدوانية ونادرا جدا ما تهاجم البشر.

تنشط المامبا الخضراء خلال النهار، وتتغذى بشكل رئيسي على الطيور وبيضها، ونظامها يشمل أيضا بعض السحالي والثدييات الصغيرة مثل الخفافيش.

6. أبو بريص ويلنجتون الأخضر

نوع من الأبراص كان يعرف حتى وقت قريبا باسم “أبو بريص الأخضر الشائع” عندما كان يصنف كنوع واحد مع أبو بريص أوكلاند الأخضر (Naultinus punctatus)، ومع ان الأخير أيضا يمتلك جسما أخضرًا، إلا أن أبهت بشكل ملحوظ من الأول.

يعيش هذا البرص حصرًا في جزر نيوزيلندا، وهو نوع ليلي يسكن الغابات والمناطق الشجرية، ويقضى معظم وقته على الأشجار، ويتغذى بشكل رئيسي على العث والذباب.

5. خنافس غلوريوسا

خنفساء صغيرة تنتمي الى رتبة الجعليات (Scarabaeidae) تعيش في جنوب الولايات المتحدة وشمال المكسيك في ولايات تشيهواهوا وسونورا وأريزونا ونيو مكسيكو وتكساس.

طول الخنفساء يتراوح من 2 الى 3 سم، ولونها أخضر ساطع مع خطوط فضية على ظهرها قد تكون أحيانًا باللونين الأحمر والأرجواني.

4. الطاووس الأخضر

الطاووس الأخضر او الطاووس الأندونيسي، هو أحد أنواع الطاووس الثلاثة، وهو يعيش في غابات شرق آسيا والهند الصينية الاستوائية، وينصف من قبل الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة كنوع مهدد بالانقراض.

يمتلك الطاووس الأخضر ريش ملون بالأخضر والأسود والأزرق اللامع، وعلى عكس الطاووس الهندي، فشكل الذكر لا يختلف كثيرا عن الانثى، وقد يكون من الصعب للغاية التمييز بينهما، خاصة بعد أو قبل موسم التزاوج.

طول هذا الطاووس يتراوح عادة من 90 الى 127 سم، ووزنه من 1 الى 5 كيلوغرامات، وهو أصغر قليلا من الطاووس الهندي، وأكبر من طاووس الكونغو.

3. قادوحية أندولايت

سمكة متوسطة الحجم تنتمي الى فصيلة القادوحيات (أسماك الزناد) يمكن أن يصل طولها الى 30 سم كحد أقصى، وجسمها عادة ما بيكون إما بني داكن أو أخر داكن مع مع خطوط برتقالية منتشرة حول جسمها من الرأس حتى الذيل.

تتواجد هذه السمكة في جميع أنحاء المحيط الهندي وغرب المحيط الهادئ، وتسكن الشعاب المرجانية على أعماق يمكن أن تصل الى 50 مترًا، لكنها في العادة تميل الى أعماق أقل تتراوح من 2 الى 8 امتار فقط.

تتميز قادوحية أندولايت بأسنان حادة تسمح لها بافتراس مجموعة من الفرائس القاعية، بما في ذلك الأسماك واللاسعات والرخويات والمشطيات والاسماك الأخرى، وهي تلعب دورا مهما للغاية في النظم البيئة حيث تعيش من خلال التحكم أعداد الحيوانات.

2. ضفدع الشجر أحمر العينين

ضفدع الشجر أحمر العينين

ضفدع شجري يعيش في غابات أمريكا الوسطى والمكسيك الاستوائية بالقرب من الأنهار والبرك في مناطق تتراوح درجات الحرارة حرارتها من 20 الى 30 درجة مئوية.

كما يوحي اسمها، فهذه الضفادع تمتلك عيونًا حمراء كبيرة مع بؤبؤة عمودية سوداء تشبه قليلا تلك التي لدى الافاعي والقطط.

لدى الضفدع جسم أخضر عليه بعض الخطوط العمودية الصغراء والزرقاء على طول جانبيه، إضافة الى بقعة بيضاء سفلية وأقدام حمراء أو برتقالية.

1. أصلة الشجر الزمردية

أفعى كبيرة غير سامة تعيش في غابات أمريكا الجنوبية المطيرة في كولومبيا والبرازيل وفنزويلا وسورينام وغويانا.

يبلغ طول هذه الافعى حوالي 1.8 مترًا، وأكثر ما يميزها هو لونها الأخضر الزمردي والاشرطة البيضاء المتعرجة وغير المنتظمة والمتفرقة على طول جسمها.

تتغذى أصلة الشجر الزمردية على الثدييات الصغيرة مثل القوارض والجرابيات، أما الصغيرة منها، فتتغذى على الطيور والسحالي والضفادع الصغيرة.