أجمل 10 حيوانات مهددة بخطر الانقراض (مع الصور)

أجمل 10 حيوانات مهددة بخطر الانقراض (مع الصور)

وفقا للاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة، هناك أكثر من 41 الف نوع مهدد بالانقراض بدرجات متفاوتة، والعديد منها قد تختفي من على الأرض في غضون عقود قليلة إذا استمر انخفاض أعددها بنفس الوتيرة.

من بين جميع تلك الأنواع، اخترنا اليوم أن نتحدث عن عشر منها نعتبرها الأجمل، وبعضها تصنف من بين أجمل الحيوانات على الإطلاق، أحدها هو نمر الثلوج، وبه نبدأ موضوعنا.

10. نمر الثلوج

نمر الثلوج

نوع من السنوريات يعيش في جبال جنوب ووسط آسيا، وأعداده لا تتجاوز العشرة آلاف قط في العالم.

انخفضت أعداد نمر الثلوج بشكل ملحوظ في السنوات القليلة الماضية، ومن المتوقع أن يستمر ذلك في العقدين القادمين، وبحلول عام 2040، من المحتمل أن تنخفض أعداه بنسبة 10 في المائة.

أكبر التهديدات التي تعاني منها هذه القطط هي فقدان وتدمير الموائل والصيد الجائر، ومظهرها الجميل قد يكون أحد أهم الأسباب انقراضها مستقبلًا.

يستخدم فراء نمر الثلوج في صناعة الملابس الدافئة، وتُستخدم بعض أعضاء جسمه في الطب التقليدي، وخاصة في علاج بعض مشاكل الكلى.

أكبر أعدد نمر الثلوج توجد في اليوم في الصين حيث يعيش نحو 4.5 ألف نمر، تليها منغوليا بنحو 1.1 ألف نمر، ومن بعدها الهند بنحو 530 نمر.

9. وحيد القرن الجاوي

وحيد القرن الجاوي

وحيد القرن الجاوي هو أحد أنواع وحيد القرن الخمسة، وهو الأندر بينها والأكثر عرضة للانقراض، وينصف حاليا كـ “نوع مهدد بخطر انقراض أقصى” من قبل الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة.

يعيش هذا النوع حصرا على جزيرة جاوة الاندونيسية، وتحديدا في غرب الجزيرة، وتقدر بعض المصادر اعداده بأقل من 100 فرد فقط، مما يجعله من أندر الحيوانات على الكوكب.

شكل وحيد القرن هذا لا يختلف كثيرا عن وحيد القرن الهندي، لكنه أصغر قليلا، وكما الأنواع الآسيوية، فهو يمتلك قرنا واحدًا فقط، وقرنه هو الأصغر بين كل أنواع وحيد القرن، ويبلغ طوله 25 سم.

8. السلحفاة البحرية الخضراء

السلحفاة البحرية الخضراء

السلحفاة البحرية الخضراء أو السلحفاة البحرية السوداء، هي احدى أنواع السلاحف البحرية السبعة، وهي تسكن البحار الاستوائية وشبه الاستوائية، في جميع المحيطات الرئيسية، وتتواجد بأعداد أكبر في المحيط الهندي.

السلحفاة مهددة بخطر انقراض معتدل من قبل الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة، وأكثر ما يهددها هو الصيد (العمد وغير العمد) وسرقة البيض وتلوث المياه.

كما السلاحف الأخرى تقطع هذه السلحفاة مسافات طويلة بين مناطق التغذية ومواقع التعشيش، ومن المعروف أنها تعشعش في العديد من المناطق حول العالم، بما في ذلك بعض الدول العربية مثل مصر في شبه جزيرة سيناء واليمن وسلطنة عمان.

7. ابن مقرض أسود الأقدام

 ابن مقرض أسود الأقدام

ابن مقرض أسود الأقدام أو ابن عرس المنتن الأمريكي، هو نوع من العِرسيات يعيش في وسط أمريكا الشمالية في عدد من الولايات الأمريكية والمقاطعات الكندية، بما في ذلك مقاطعة ألبرتا وولاية داكوتا الجنوبية وتكساس ونيو مكسيكو الخ.

تقدر أعداد هذا الحيوان بنحو 206 فرد فقط حسب الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة، ووفقا لنفس المصدر، فأعداده لا تزال تتناقص، ويرجع سبب ذلك الى تدمير الموائل وتفشي بعض الأمراض بينها.

انخفضت أعداد ابن مقرض أسود الأقدام بشكل مخيف في القرن الماضي حتى أعلن عن انقراضه في سنة 1979، لكن أعيد اكتشافه مرة أخرى بعد ثلاث سنوات، ووجود هذا العدد في البرية، وبالرغم من قلته، إلا انه يعتبر انتصارا بالنسبة لحيوان كان يعتقد بانقراضه.

6. الببر السيبيري

الببر السيبيري

الببر السيبيري أو الببر الآموري، هو نوع فرعي من الببور وليس نوعا مميزا، وهو يعيش في جنوب شرق روسيا وشمال شرق الصين، ومن المحتمل أنه يتواجد أيضا في بعض أجزاء كوريا الشمالية، وهو أندر أنواع الببور.

تقدر أعداد الببر السيبيري في البرية بما بين 400 الى 600 ببر دون تضمين الببور التي تعيش في حدائق الحيوانات حول العالم، وغالبية أعداده في البرية تعيش في روسيا في مناطق يمكن أن تصل فيها درجات الحرارة الى 20 درجة مئوية تحت الصفر خلال الشتاء.

يتغذى الببر السيبيري على الأيائل والغزلان والخنازير البرية وغيرها من الحيوانات المشابهة، وقد يفترس أيضا صغار بعض المفترسات مثل صغار الدببة السوداء الآسيوية، وعادة ما يصطاد فريسة واحدة كل أسبوع، ويستهلك ما متوسطه 6 كيلوغرامات من اللحم يوميًا.

5. إنسان الغاب السومطري

إنسان الغاب السومطري

حيوان نادر يتواجد حصرا في شمال جزيرة سومطرة الإندونيسية يصنف من قبل الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة كنوع “مهدد بخطر انقراض أقصى”، وحسب المصدر ذاته، فأعداده لا تزال تتناقص بالرغم من كل المجهودات المبذولة لحمايته من الانقراض.

على العكس من ذلك، كشفت دراسة في سنة 2016 أن أعداد انسان الغاب السومطري نمت بشكل كبير في البرية من حوالي 7 الاف في سنة 2004 الى 14 الف في 2015، ومع ذلك، فهي أيضا تشير الى انخفاض محتمل في المستقبل.

ترجع الدراسة ذلك الى أسباب عدة مثل الصيد غير المشروع وإزالة الغابات.

يجرد بالذكر أن إنسان الغاب السومطري ينتمي الى جنس يضم ثلاثة أنواع، منها انسان الغاب تابانولي (Pongo tapanuliensis) المشابه وهو أكثر ندرة وتقدر اعداده في البرية بـ 800 فرد فقط.

4. بطريق غالاباغوس

 بطريق غالاباغوس

3. الوشق الأيبيري

الوشق الأيبيري

2. الدب القطبي

الدب القطبي

1. الباندا الحمراء

الباندا الأحمر

حيوان ثديي صغير بحجم القطط المنزلية يعيش في جنوب آسيا في نيبال والصين وميانمار وبوتان في منطقة صغيرة تقدر مساحتها حوالي 47 ألف كم مربع فقط.

وفقا للصندوق العالمي للطبيعة (WWF)، هناك اليوم أقل من 10 آلاف باندا حمراء في البرية، ووفقا لنفس المصدر، فهذه الحيوانات تعاني من تهديدات متزايدة تتمثل في التغير المناخي وفقدان الموائل.

إضافة الى الاسم، هناك العديد من أوجه التشابه بين الباندا الحمراء والباندا العملاق، بما في ذلك النظام الغذائي الخاص بكليهما، فكلاهما يعتمد بشكل رئيسي على الخيزران.

يتغذى الباندا الأحمر أيضا على الفاكهة والجوز وبيض الحيوانات والطيور والثدييات الصغيرة.