أخطر 7 حيوانات تعيش في تونس

أخطر 7 حيوانات تعيش في تونس

تونس هي دولة عربية تقع في شمال افريقيا بين البحر الأبيض المتوسط من الشمال والجزائر من الغرب وليبيا من الشرق، ومساحتها تبلغ 134 الف كيلومتر مربع.

تستضيف هذه الدولة عددا لا بأس به من الحيوانات البرية، معظمها حيوانات لا تشكل أي خطر على البشر، وحتى تلك الخطيرة، فالغالبية منها تعيش في مناطق جافة وقاحلة بعيدا عن المجمعات السكنية المكتظة.

ما هي أخطر حيوانات تونس؟

أخطر حيوان يعيش في الأراضي التونسية هي افعى الكوبرا المصرية التي تعتبر من أخطر أنواع الافاعي السامة في منطقة شمال افريقيا.

الكوبرا المصرية هي افعى من جنس الكوبرات الحقيقية يتراوح طولها من 1.6 الى 2.5 مترًا تعيش في جميع انحاء تونس حيث تُسمى بـ “بوفطيرة”.

يمكن العثور على الكوبرا المصرية في مجموعة متنوعة من الموائل مثل السهوب والسافانا الجافة والمناطق شبه الصحراوية القاحلة، وهي شائع للغاية بالقرب من مصادر المياه.

كثيرًا ما تدخل الكوبرا المصرية الى المنازل بحثًا عن القوارض والطيور، وهنا تكمن خطورتها، فبالرغم من انها لا تفضل المواجهة، الا انها ستهاجم اذا شعرت بانها محاصرة.

العقرب العربي ذو الذيل السمين

عقارب سامة تعيش في شمال افريقيا وغرب آسيا يمكن أن يصل طولها الى 10 سنتيمترات تعتبر من أكبر أنواع العقارب السامة في العالم.

تختبئ هذه العقارب خلال النهار في الشقوق وتحت الأشياء مثل الأوراق وما الى ذلك، وتخرج في الليل لصيد الحشرات والسحالي واللافقاريات.

تتمتع العقارب العربية سمينة الذيل بسم قوي يؤثر على وظائف القلب والجهاز التنفسي، وعادة ما تحدث الوفيات نتيجة لتوقف النفس أو بسبب فشل القلب.

معظم حالات اللدغ غير قاتلة ويمكن بسهولة علاجها، لكنها دائما ما تكون مصحوبة بألم شديد وغير عادي.

الضبع المخطط

نوع نادر من الضباع يتواجد بأعداد قليلة في تونس، وهو بشكل عام لا يشكل خطرا على البشر ولا يهاجم إلا عند الشعور بالخطر دفاعا عن نفسه.

في حالات نادرة، قد يهاجم الضبع المخطط بهدف الافتراس، وعادة ما يستهدف الأطفال، وهناك بالفعل حالات لضباع قتلت أطفلا وافترستهم.

هذه الحالات نادرة للغاية مقارنة بباقي اللواحم الأخرى الكبيرة، وكما الضباع الأخرى، فالضبع المخطط زبال في المقام والأول ومعظم نظامه الغذائي يتكون من جثث الحيوانات.

أخطر 7 حيوانات تعيش في تونس

#الأنواع
1الافعى المقرنة
2الكوبرا المصرية
3العقرب العربي ذو الذيل السمين
4خنازير شمال افريقيا البرية
5الكوبرا شاحبة
6الافعى الملساء الكاذبة
7الضبع المخطط