أخطر 8 حيوانات تعيش في سلطنة عمان (مع الصور)

أخطر 8 حيوانات تعيش في سلطنة عمان (مع الصور)

أخطر حيوانات سلطنة عمان هي الافاعي والعقارب السامة، وهذا يشمل بعضًا من اخطر الأنواع في العالم.

يتعرض المئات وربما الالاف من العمانيين كل سنة الى لدغات الافاعي والعقارب، والغالبية العظمى من هذه اللدغات غير قاتلة، لكنها تُسبب ألما شديدًا.

يوجد في السلطنة حوالي 22 نوعًا مختلفًا من الافاعي، معظمها ليست خطيرة، أما الأنواع الخطيرة فهي:

  • الحارية المصرية
  • الافعى النفاثة
  • الافعى المقرنة
  • الاسود الخبيث

وفقا لموقع غولف نيوز الاماراتي، يتعرض كل سنة في سلطنة عمان أكثر من 500 شخص للدغ من الافاعي، وأكثر من 10 الاف شخص للدغات العقارب والعناكب السامة.

وفقا لنفس المصدر، فمعظم اللدغات تحدث في الليل بسبب الظلام الذي يمنع الناس من ملاحظة هذه الحيوانات الصغيرة.

الحارية المصرية

الحارية المصرية هي افعى شديدة السمية تعيش في شمال شرق إفريقيا وشبه الجزيرة العربية تعتبر من أكثر الافاعي تسببًا للوفيات بين البشر في العالم.

يتراوح طول هذه الافاعي من 30 الى 60 سنتيمترًا، وقد يصل أحيانًا الى 85 سنتيمترًا، وهي تعرف بأسماء أخرى غير الحارية المصرية، مثل “افعى السجادة”.

تنقسم الحارية المصرية الى ثلاثة أنواع فرعية، والتي تعيش في سلطنة عمان والدول العربية الأخرى تسمى “الحارية المصرية الهرمية”.

العقارب في سلطنة عمان

أخطر أنواع العقارب التي تعيش في سلطنة عمان هي العقارب العربية سمينة الذيل.

تصنف هذه العقارب من بين الأنواع الأكثر سمية وخطورة على البشر، وهي من الأنواع القليلة القادرة على انتاج سم قوي ما يكفي لقتل انسان بالغ.

يتراوح لون العقارب العربية سمينة الذيل بين البني الفاتح والأسود، وطولها قد يصل الى أكثر من 10 سنتيمترات، وأهم ما يمزيها هو ذيله الضخم.

في حين ان بعض الحالات قد تنتهي بالموت بسبب توقف التنفس أو فشل عمل القلب، الا ان النسبة الأكبر من اللدغات يسهل للغاية علاجها.

الضبع المخطط

ضبع متوسط الحجم أكبر قليلا من العسبار وأصغر من الضبع الرقطاء، وطوله عادة يتراوح من 85 الى 130 سم، وارتفاعه من 65 الى 60 سم، ووزنه من 22 الى 55 كيلوغرامًا.

يتواجد الضبع المخطط في معظم الدول العربية، وعلى الرغم من نطاق انتشاره الكبير، إلا أن اعداده قليلة جدا، وينصف حاليا كنوع قريب من الخطر من قبل الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة.

كما الضباع الأخرى، فالضبع المخطط زبال في المقام الأول ويتغذى على جثث الحيوانات والنفايات البشرية، لكن الضباع الكبيرة قد تصطاد فرائسها أحيانا، وكثيرا ما تهاجم الحضائر بحثا عن فرائس محتملة.

تعد الضباع بشكل عام حيوانات خجولة تميل الى تجنب البشر، لكنها أحيانا قد تهاجم إما دفاعًا عن نفسها أو للافتراس، ومع قلتها، إلا أن الضباع قد تفترس البشر، وخاصة الصغار.

أخطر 8 حيوانات تعيش في سلطنة عمان

#الحيوانات
1الافعى المقرنة
الافعى المقرنة 
2الحارية المصرية
الحارية المصرية 
3الافعى النفاثة
الأفعى النفاثة 
4الأسود الخبيث
الأسود الخبيث 
5الضبع المخطط
الضبع المخطط 
6الذئب العربي
الذئب العربي 
7النمر العربي
النمر العربي 
8العقرب ذو الذيل السمين
العقرب العربي دهني الذيل