ما هو أصغر طائر جارح في العالم؟

ما هو أصغر طائر جارح في العالم؟

الطيور الجارحة هي مجموعة من الطيور الكبيرة والقوية يبلغ عددها أكثر من 500 نوعًا، وهي بشكل عام تعد من أكبر أنواع الطيور الطائرة في عالم الطيور.

يعتبر الحجم أمرًا مهما للغاية بالنسبة للطيور الجارحة التي تعتمد على حجمها في صيد فرائس كبيرة توفر لها ما يكفي من البروتين اليومي.

أكبر طائر جارح في العالم هو كندور الأنديز الذي يمكن أن يصل طول جناحيه إلى 3.3 مترًا، ووزنه الى 15 كيلوغرامًا.

في المقابل، تعتبر الصقور بأنواعها أصغر أنواع الطيور الجارحة، وهي أصغر بكثير من أنواع العقبان والبوم والنسور، وأصغر صقر في العالم هو نفسه أصغر طائر جارح.

ما هو أصغر طائر جارح في العالم؟

أصغر طائر جارح في العالم هو الصقر أسود الفخذ الذي يعتبر بطبيعة الحال أصغر أنواع الصقور على وجه الأرض.

يتراوح طول هذا الصقر في المتوسط ما بين 14 و16 سنتيمترًا، وطول جناحيه ما بين 27 و32 سنتيمترًا، ووزنه ما بين 28 و55 جرامًا.

هذا الصقر هو تقريبا بنفس حجم طيور الدقنوش، وبنصف حجم الحمام الشائع، وبالرغم من حجمه الصغير، الا انه مثل الجوارح الأخرى قد يتفرس طيور بنفس حجمه.

يعيش الصقر أسود الفخذ في جنوب شرق آسيا وغينيا الجديدة في اندونيسيا وماليزيا وتايلاند وسنغافورة وبروناي، وبالرغم من صغر نطاق انتشاره، الا أنه يصنف كنوع غير مهدد من قبل الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة.

يعد الصقر أسود الفخذ حيوانًا اجتماعيًا بشكل عام، وهو يعيش في مجموعات متوسطة العدد تتألف من عشرة صقور او اكثر، وتتكاثر عادة في الفترة بين فبراير ومايو.

تسكن الصقور وتعشعش في حفر وتجاويف مهجورة على الأشجار يتراوح ارتفاعها عادة ما بين 6 الى 20 مترًا عن الأرض، وأحيانًا قد تسكن تجاويف صخرية.

تفضل الصقور العيش في الغابات وحوافها، ويمكن العثور عليه أيضا بالقرب من الأنهار والجداول في المناطق السكنية وحول المزارع.

يفترس الصقر مجموعة متنوعة من الحيوانات، وبسبب حجمه الصغير، فنادرًا ما يصطاد الثدييات والسحالي والطيور الأخرى.

يتغذى الصقر بشكل رئيسي على الحشرات الكبيرة مثل بعض أنواع العث واليعاسيب والنمل الأبيض والفراشات.

أكبر فريسة شوهد الصقر يصطادها هي طيور الثرثار سوداء الرأس (Pellorneum capistratum) التي تزن حوالي 28 غرامًا.