هل تعيش أسماك القرش في الكويت؟

هل تعيش أسماك القرش في الكويت؟

الكويت هي دولة ساحلية تقع في شمال شرقي شبه الجزيرة العربية تمتلك خطًا ساحليًا يبلغ طوله 499 كيلومترا على الخليج العربي.

تستضيف مياه الكويت الإقليمية عددًا كبيرًا من الحيوانات البحرية، منها بعض الأنواع الكبيرة والخطيرة، فهل أسماك القرش هي واحدة منها؟

تعيش العديد من أنواع القرش في مياه الكويت الإقليمية تمامًا كما جميع دول الخليج العربي الأخرى، بما في ذلك أكبر أنواع أسماك القرش في العالم.

الحديث هنا عن القرش الحوتي الذي يُشاهد باستمرار في مياه الخليج العربي، وهو قرش كبير يمكن أن يصل طوله الى 12 مترًا، ووزنه إلى 19 طنًا.

على الرغم من حجمه الضخم، الا ان القرش الحوتي غير مؤذي للبشر، ونفس الامر ينطبق على غالبية أسماك القرش الأخرى باستثناء قلة قليلة من الأنواع.

تُشاهد أسماك القرش بأنواعها المختلفة من حين لآخر بالقرب من شواطئ الكويت، وقد تُصدر وزارة الداخلية أحيانًا تحذيرات لمواطنيها بعدم الاقتراب أو السباحة في المياه حيث رصدت هذه الأسماك.

الإعلام الأمني:

وردت معلومات الى عمليات وزارة الداخلية عن وجود سمكة قرش كبيرة تتجول بين الممرات المائية في منطقة صباح الاحمد البحرية

وتحذر الوزارة مرتادي الشاطئ باخذ الحيطة والحذر، حيث تم التنسيق مع الجهات المعنية لاتخاذ اللازم pic.twitter.com/6nB5dTnhfY

— وزارة الداخلية (@Moi_kuw) September 22, 2022


ما هي أخطر أنواع القرش في الكويت؟

أخطر أنواع القرش في العالم هو القرش الأبيض الكبير، وهو يعيش في جميع المسطحات المائية، لكنه نادرا ما يُسافر الى مياه الخليج العربي.

أخطر الأنواع التي تسافر أحيانًا الى مياه الكويت الإقليمية هي:

  • قرش الثور
  • قرش أبو مطرقة العظيم
  • قرش غرين مِنْجَل
  • قرش الرمل الببري
  • قرش حاضن أصحر
  • القرش الرملي
  • قرش الشعاب أسود الطرف
  • قرش الحيد ذو الطرف الأبيض

من الأنواع المذكورة في الأعلى، يعتبر قرش الثور أخطرها، وهو ثالث أكثر أنواع القرش تسببًا للوفيات بين البشر بعد القرش الببري والقرش الابيض الكبير.

يعيش هذا النوع في المياه الدافئة الضحلة بالقرب من السواحل، وهو معروف بطبيعتها العدوانية، ولهذا السبب سُمي بـ “الثور”.

القرش الببري الرملي هو نوع أخر يصنف ضمن الأنواع شديدة الخطورة، وهو يختلف عن “القرش الببري” الذي يحمل نفس الاسم دون إضافة “الرملي”.

يعيش القرش الببري الرملي في جميع محيطات العالم في المياه شبه الاستوائية والمعتدلة، وقد يصل طوله الى 3 أمتار، ووزنه إلى 150 كيلوغرامًا.