ما هي أسرع سحلية في العالم؟

ما هي أسرع سحلية في العالم؟

السحالي هي رتيبة (أدنى من الرتبة وأعلى من الفصيلة) من الحرشفيات تعيش في جميع قارات العالم، باستثناء القارة القطبية الجنوبية.

هناك اليوم أكثر من 7000 نوع من السحالي، وهي رباعية الأرجل، أي أنها تتحرك على أربعة أرجل، وبعضها قد يتحرك على اثنتين فقط عند الركض.

وفقا لموسوعة غينيس للأرقام القياسية، فان أسرع سحلية في العالم هي الإغوانة السوداء التي يمكن أن تركض بسرعة قصوى تصل الى 34.6 كيلومترا في الساعة.

تنتمي الإغوانة السوداء (Ctenosaura similis) الى جنس الإغوانة شائكة الذيل (Ctenosaura) من فصيلة الإغوانية (Iguanidae)، وهي أكبر أنواع جنسها.

تعيش هذه الاغوانة في الأراضي العشبية والغابات في جنوب المكسيك وأمريكا الوسطى وبعض الجزر الصغيرة في الكاريبي والمحيط الهادئ.

يمكن أن يصل طول الاغوانة السوداء الى متر واحد، والذكور دائما ما تكون أطول وأكبر قليلا من الإناث، وهم قادرون على النمو حتى الى 1.3 متر، بينما نادرا ما يصل طوله الإناث الى 1.1 متر.

على الرغم من حجمها الكبير هذا، الا انها رشيقة وسريعة للغاية، وكما ذكرنا انفا، فقد تصل سرعتها الى أكثر من 30 كيلومترا في الساعة.

تستخدم الاغوانة السوداء سرعتها للهرب من الحيوانات المفترسة، وإذا شعرت بأنها محاصرة، ستهاجم وتعض دفاعا عن نفسها.

تتغذى هذه الاغوانة على الزهور والأوراق والفاكهة، وقد تتغذى أحيانا على بعض الحيوانات الصغيرة مثل القوارض والضفادع والطيور والخفافيش.