أجمل 10 زواحف تعيش في المغرب (مع الصور)

أجمل 10 زواحف تعيش في المغرب (مع الصور)

الزواحف هي طائفة من الحيوانات تعيش أنواعها البالغ عددها حوالي 10 آلاف في جميع أنحاء العالم، بما في ذلك دولة المغرب حيث يعيش ما يقرب من 82 نوعًا مختلفًا.

فيما يلي نتعرف واياكم على أجمل عشرة أنواع من الزواحف التي تعيش في المملكة المغربية.

10. الحرباء الشائعة

حرباء تعرف أيضا باسم “حرباء البحر الأبيض المتوسط”، وفي المغرب، تعرف باسم “ثاثا” بين الناطقين بالأمازيغية، وهي تعيش في جميع أنحاء الأجزاء الشمالية.

نطاق هذه الحرباء يشمل جميع دول شمال إفريقيا وبعض دول غرب آسيا وجنوب أوروبا، وهي حرباء صغيرة يتراوح متوسط طولها من 20 الى 40 سنتيمترًا.

يمكن للحرباء الشائعة تغيير لونها كما الأنواع الأخرى، وغالبا ما تكون إما بينية اللون أو صفراء أثناء حركتها على الأرض.

تتمتع هذه الحرباء وفقا لبعض الاساطير الامازيغية المحلية في المغرب بالقدرة على إزالة أسنان أي شخص إذا قامت بعدها، لهذا السبب يميل البعض، وخاصة الأطفال، الى اغلاق أفواههم بمجرد ملاحظة الحرباء.

9. سحلية بسامودروموس الاسبانية

سحلية صغيرة تنتمي إلى فصيلة العظاءات الحقيقية تعيش في شمال شرقي المغرب وشبه الجزيرة الايبيرية وجنوب غربي فرنسا، وهي من أصغر السحالي التي تعيش في هذه المناطق.

يتراوح طول السحلية من 4 الى 5 سنتيمترًا، بينما يتراوح طول ذيلها من 8 الى 9 سنتيمترًا، مما يعني أن طولها الإجمالي يتراوح عادة من 12 الى 13 سنتيمترًا فقط.

تتميز هذه الأنواع بأجسام نحيلة مع رأس مدبب صغير يشبه قليلا رأس الافعى، ولونها يكون غالبا إما بنيًا داكنًا أو بني زيتونيًا مع بقع وأشرطة وخطوط صغيرة وضيقة بيضاء منتشرة على طول جسمها.

8. الورل الصحراوي

نوع من الورليات يشبه قليلا في شكله تنين الكومودو، لكنه بطبيعة الحال أصغر بكثير من هذا الأخير، وطوله نادر ما يزيد عن المتر الواحد.

يعيش هذا الورل في شمال أفريقيا وجنوب ووسط آسيا، وهو نوع سابت، أي أنه يسبت خلال فصول الشتاء من حوالي سبتمبر إلى أبريل.

يفترس الورل الصحراوي الفئران والأسماك والطيور، وقد يفترس أيضا بعض أنواع البرمائيات والحشرات وغيرها.

7. السلحفاة البحرية الخضراء

سلحفاة بحرية تسكن المياه الاستوائية وشبه الاستوائية لمحيطات الأرض الرئيسية، وهي نادرة ومهددة بخطر الانقراض حسب الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة.

السلحفاة نادرة في المغرب ومن غير المحتمل مشاهدتها بالقرب من شواطئ المملكة على الرغم من أنها كانت في وقت سابق تعشش في مناطق بجنوب المغرب.

اختفت هذه المواقع اليوم نتيجة للصيد المتعمد او غير المتعمد، وأعدادها  انخفضت في جميع أنجاء العالم وليس في المغرب فقط، وفي عالمنا العربي، لا يعرف أنها تعشش سوى في مصر واليمن وسلطنة عمان والسعودية.

6. فلسومية الأطلس

5. البرص التركي

4. ثعبان البيت الأفريقي

ثعبان البيت الأفريقي

3. سلحفاة وادي سوس

سلحفاة وادي سوس

2. الأفعى المقرنة

الأفعى المقرنة

1. سحلية تيمون تانجيتانوس