أكبر 10 حيوانات برية تعيش في المغرب (مع الصور)

أكبر 10 حيوانات برية تعيش في المغرب (مع الصور)

لا تستضيف المغرب الكثير من الحيوانات البرية الكبيرة، تماما كما هو الحال مع دول شمال افريقيا الأخرى على عكس دول إفريقيا جنوب الصحراء حيث تعيش الفيلة والزرافات والأسود والجواميس الخ.

أكبر ثدييات المغرب هي الثدييات البحرية مثل الحوت القاتل ودلفين فريزر وغيرها من أنواع الدلافين والحيتان، أما على البر، فمعظم حيواناتها تتراوح من المتوسطة إلى الصغيرة.

كانت المغرب قديمًا موطنا للعديد من الحيوانات الكبيرة، بما في ذلك فيلة شمال افريقيا التي استخدمها حنبعل خلال حروبه ضد الإمبراطورية الرومانية.

ما هو أكبر حيوان بري يعيش في المغرب؟

أكبر حيوان بري يعيش في الأراضي المغربية هو المها أبو حراب الذي يمكن أن يصل وزنه الى 210 كيلوغرامًا، وطوله من الذيل الى الرأس الى 240 سنتيمترًا، و ارتفاعه الى متر واحد.

ذكر المها أبو حراب أكبر بكثير من الانثى حجمًا، فمتوسط وزنه يتراوح من 140 الى 210 كيلوغرامًا، أما متوسط وزن الانثى، فيتراوح من 91 الى 140 كيلوغرامًا فقط.

يعيش هذا النوع من المها في محميات شمال افريقيا، وقد كان حتى وقت قريب يجوب كامل المنطقة قبل أن ينقرض من البرية بسبب الصيد الجائر لقرونه.

في المغرب، يعيش المها أبو حراب اليوم حصرًا في المحميات الطبيعية، ونفس الأمر ينطبق مع دول المنطقة القريبة مثل تونس وموريتانيا.

الضأن البربري

نوع من الوعليات يعيش في شمال افريقيا في المغرب والجزائر وتونس وتشاد ومصر والسودان وموريتانيا، ومؤخرا، أدخله البشر الى الولايات المتحدة واسبانيا.

يتراوح ارتفاع الضأن البربري من 75 الى 110 سنتيمترًا، وطوله من الذيل الى الرأس من 1.4 الى 1.6 سنتيمترًا، ووزنه من 30 الى 145 كيلوغرامًا.

يسكن هذا النوع المناطق الجبلية شديدة الانحدار التي توفر له حماية من المفترسات بسبب صعوبة تضاريسها، وينشط عادة في ساعات الصباح المبكرة وقبل الغروب ويستريح خلال منتصف النهار في الظل.

الضبع المخطط

نوع متوسط الحجم من الضباع يتواجد تقريبا في جميع أنحاء المغرب في المناطق الجبلية والأراضي المفتوحة، وهو أكبر لاحم يعيش في المملكة.

يتراوح ارتفاع الضبع المخطط من 65 الى 60 سم، وطوله من 85 الى 130 سم دون تضمين طول ذيله (25 – 40 سم)، بينما وزنه يتراوح عادة من 22 الى 55 كيلوغرامًا.

يتميز الضبع المخطط ظاهريًا بشعر طويل وكثيف قابل للانتصاب يمتد من الذيل حتى الرأس، كما يتميز أيضا بأطراف أمامية أطول بكثير من أطرافه الخلفية.

أكبر 10 حيوانات برية تعيش في المغرب

#الحيواناتالوزن
1مها أبو حراب210 كجم
 
2الضأن البربري145 كجم
 
3أيل بربري110 كجم
 
4خنزير شمال افريقيا البري100 كجم
 
5غزال المهر75 كجم
 
6الضبع المخطط55 كجم
الضبع المخطط 
7غزال كوفييه35 كجم
 
8غزال دوركاس20 كجم
 
9عناق الأرض19 كجم
عناق الأرض 
10البج18 كجم
البج