أين يعيش الحبارى الكبرى؟

أين يعيش الحبارى الكبرى؟

الحبارى الكبرى أو الحبارى الكبير هو نوع من فصيلة الحباريات (Bustard) يعتبر من أكبر وأثقل أنواع الطيور الطائرة على وجه الأرض، وخاصة الذكر الذي يتراوح وزنه ما بين 5 و18 كيلوغراما.

يعيش الحبارى الكبير في أوراسيا وشمال غرب افريقيا من المغرب غربا حتى الصين شرقا، ونطاقه يشمل بعضا من الدول العربية غير المغرب مثل سوريا والعراق ولبنان والجزائر.

في آسيا، يتواجد الحبارى الكبير على طرفي القارة الشرقي والغربي، أما في أوروبا، فييواجد بشكل رئيسي في شبه الجزيرة الايبيرية.

أكثر من 60 في المائة من جميع أعداد الحبارى الكبرى تعيش في كل إسبانيا والبرتغال.

في المغرب، يعتبر الحبارى الكبرى طائرا مهددا بالانقراض بشدة، ونفس الأمر ينطبق على أنواع المباريات الأخرى التي تعيش في المملكة، مثل الحبارى العربي.

جدير بالذكر أن المملكة المغربية موطن لواحدة من أكبر محميات الحفاظ على طيور الحبارى في العالم (محمية تقع في شرقي المملكة).

الحبارى الكبرى مهدد بالانقراض في جميع أنحاء العالم وليس في المغرب فقط، وهو مدرج ضمن في القائمة الحمراء للأنواع المهددة بالانقراض (قائمة الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة).

يقدر عدد الحبارى الكبيرة حول العالم بنحو 51 ألف طائر، منها أكثر من 30 ألف طائر يعيش في إسبانيا لوحدها.

يمكن العثور على الحبارى الكبير أيضا في أوروبا الشرقية، لكن بأعداد قليلة، أما في شمال القارة، فقد شُوهد لآخر مرة في منتصف القرن التاسع عشر.

تم إدخال الحبارى الكبير مجددا إلى إنجلترا في سنة 2004، وفي سنة 2009، وُلدت أولى صغار الحبارى الكبرى في المنطقة لأول مرة منذ عدة عقود.

لسوء الحظ، لم تنجو أي من تلك الفراخ في شتائها الأول، ومع ذلك، لا يزال مشروع إعادة الأنواع إلى المملكة المتحدة قائما.

يقضى الحبارى الكبير معظم وقته على الأرض، وعلى الرغم من قدرته على الطيران، الا انها يفضل الركض بدلا من الطيران، وسرعته يمكن ان تصل الى 40 كيلومترا في الساعة.

الدول حيث يعيش الحبارى الكبرى

#الدول
1أفغانستان
2أرمينيا
3النمسا
4أذربيجان
5البوسنة والهرسك
6بلغاريا
7الصين
8كرواتيا
9جمهورية التشيك
10فرنسا
11جورجيا
12ألمانيا
13اليونان
14المجر
15إيران
16العراق
17إيطاليا
18كازاخستان
19مولدوفا
20منغوليا
21الجبل الأسود
22المغرب
23مقدونيا الشمالية
24البرتغال
25رومانيا
26روسيا
27صربيا
28سلوفاكيا
29إسبانيا
30سوريا
31طاجيكستان
32تركيا
33تركمانستان
34أوكرانيا
35المملكة المتحدة
36أوزبكستان