أين يعيش الحبارى الكوري؟

أين يعيش الحبارى الكوري؟

الحبارى الكوري هو طائر كبير ينتمي الى جنس الحبارى الصحراوية (Ardeotis) من فصيلة الحباريات (Bustard)، وهو أحد أكبر أنواع الطيور الطائرة في العالم.

على الرغم من اسمه الذي قد يوحي بأنه يعيش في شبه الجزيرة الكورية، إلا أنه ليس كذلك، وفي الواقع، فهذا الطائر لا يعيش حتى في آسيا.

يعيش الحباري الكوري في أفريقيا جنوب الصحراء في العديد من الدول الافريقية مثل بوتسوانا وكينيا وزامبيا وأنجولا والصومال وموزمبيق.

على الرغم من اتساع نطاقها، الا انها طيور نادرة نسبيا ومتناثرة، وأكبر أعدادها تعيش في شرقي كينيا، لاسيما في المحافظة الشمالية الشرقية.

يسكن الحبارى الكوري مجموعة متنوعة من الموائل، لكنه يتواجد بشكل أساسي في المناطق العشبية المفتوحة، ونادرا ما يمكن العثور عليها في الغابات والمناطق المشجرة.

يحتاج الحباري الكوري لمساحة شاسعة للإقلاع، ولهذا السبب لا يفضل التواجد داخل المناطق المشجرة حيث سيكون من الصعب للغاية عليه الإقلاع والهرب من المفترسات.

لكن من جهة، فهي تفضل البقاء بالقرب من من صفوف الأشجار التي توفر لها ظلا خلال النهار، وملجأ من بعض المفترسات.

جدير بالذكر ان الحبارى الكوري ينقسم الى نوعين فرعيين، أحدهما هو الحباري الكوري الصومالي (Ardeotis kori struthiunculus) الذي يعتبر الأكثر شيوعا.

النوع الاخر يعرف باسمه العلمي “Ardeotis kori kori”، أين يمكن مشاهدة الحبارى الكوري.

يمكن مشاهدة الحبارى الكوري في العديد من الحدائق الوطنية مثل متنزه كروغر الوطني في جنوب افريقيا، وحديقة تسافو ويست الوطنية في كينيا.

هذه الأخيرة هي حديقة كبيرة تغطي مساحة تبلغ 9 آلاف كم مربع، وفيها يمكن مشاهدة مجموعة كبيرة من أنواع الطيور والحيوانات، بما في ذلك طائر الحبارى الكوري.

يمكن في هذه الحديقة أيضا مشاهدة أنواع أخرى من الحباريات مثل الحبارى أبيض البطن والحبارى البرتقالي المتوج والحبارى أسود البطن، إضافة الى أكثر من 300 نوعا من الطيور الأخرى.

الدول حيث يعيش الحبارى الكوري

#الدول
1كينياإثيوبيا
2بوتسواناأوغندا
3الصومالجنوب السودان
4موزمبيقزيمبابوي
5أنجولاتنزانيا
6جنوب أفريقيازامبيا